سطيف: سفارة جمهورية الصين الشعبية بالجزائر تقدم هبة للمركز الاستشفائي الجامعي

سطيف- منحت سفارة جمهورية الصين الشعبية بالجزائر اليوم الاثنين هبة تضم تجهيزات طبية لفائدة المركز الاستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة بسطيف لتقديم خدمات وفحوصات طبية في طب أمراض النساء والتوليد.

و جرت مراسم تسليم هذه المعدات الطبية بإشراف سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر السيد لي جيان و المدير الولائي للصحة وعلي بن كاملة و إطارات القطاع و كذا رئيس المجلس الشعبي البلدي حمزة بلعياط ، و ذلك على مستوى المركز الاستشفائي الجامعي.

و أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر خلال إشرافه على منح الهبة بأن المبادرة تندرج في إطار “تطوير التعاون و الشراكة بين البلدين في المجال الطبي و تعميق العلاقات و دعم أواصر الصداقة بين الشعبين لاسيما وأن البعثات الطبية الصينية تحل بالجزائر بصفة دورية منذ أكثر من 60 سنة”.

و أوضح السيد لي جيان الذي تلقى شروحات حول الإمكانيات التي تتوفر عليها هذه الولاية في جميع المجالات بأن ” العمل سيتواصل مستقبلا من أجل تطوير و رفع مستوى التعاون و الشراكة بين جمهورية الصين الشعبية و الجزائر في المجال الأكاديمي”.

و أوضح السفير من جهة أخرى بأن العلاقات الجزائرية -الصينية في مختلف المجالات لا سيما الاقتصادية تمثل “نموذجا للتعاون” لافتا إلى أن 20 مستثمرا صينيا من القطاعين العمومي و الخاص سيشاركون يوم غد الثلاثاء في منتدى اقتصادي بسطيف لبحث سبل التعاون و التبادل في المجال و الخروج بتصور موحد حول إمكانيات الاستثمار بالمنطقة .

كما تطرق سفير جمهورية الصين الشعبية بالجزائر إلى أهمية السياحة في تطوير الشراكة بين البلدين وتقوية وتعميق العلاقة بين الشعبين الجزائري و الصيني مشيرا إلى أن سنة “2024 ستكون سنة لاكتشاف المؤهلات السياحية بمنطقة سطيف بامتياز من طرف الشعب الصيني” لاسيما منطقة جميلة (شرق سطيف) التي اعتبرها “لؤلؤة سياحية”.

و ثمن بالمناسبة المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة،  عبد العزيز طيفور هذه المبادرة لافتا إلى أنها تعكس العلاقات المتينة بين الجزائر و جمهورية الصين الشعبية.

و تتمثل الهبة التي استقبلها المركز الاستشفائي الجامعي في جهاز إيكوغرافيا و أجهزة تصوير للأوعية الدموية و حقن إلكترونية لتمرير الدواء .

و تمارس البعثة الطبية الصينية ال 28 مهامها بمستشفى الأم و الطفل بالباز (غرب سطيف) منذ شهر أكتوبر الأخير و تضم 5 أطباء مختصين في طب أمراض النساء و التوليد و طبيبي  “2” إنعاش و كذا طبيبين “2” في الإبر الصينية, حسب الشروحات المقدمة من طرف مديرة النشاطات الطبية و شبه الطبية بالمركز الاستشفائي الجامعي بسطيف الدكتورة فريال سعادة.