سطيف: الانطلاق الرسمي للحملة الوطنية للوقاية من أخطار موسم الشتاء

سطيف: الانطلاق الرسمي للحملة الوطنية للوقاية من أخطار موسم الشتاء

سطيف – أعطيت اليوم الثلاثاء من مقر المركز المتقدم للحماية المدنية بسطيف “دربال عبد المجيد” إشارة انطلاق فعاليات الحملة الوطنية للوقاية من أخطار موسم الشتاء لا سيما حوادث الاختناق بالغازات المحروقة والفيضانات.

وفي تصريح ل /وأج على هامش إعطاء إشارة الانطلاق الرسمي لهذه الحملة بحضور والي سطيف مصطفى ليماني والعديد من إطارات المديرية العامة للحماية المدنية وممثلي القطاعات الفاعلة في المجال، أوضح نائب مدير الإحصائيات والإعلام لدى المديرية العامة للحماية المدنية، الرائد نسيم برناوي، أن هذه الحملة “تندرج في إطار برنامج الاتصال الخاص بالتحسيس والتوعية من أخطار موسم الشتاء 2023 “.

وأضاف ذات المتحدث أن الشق الأول من هذا البرنامج الوقائي انطلق نهاية شهر أكتوبر المنصرم و قد خصص للتوعية في الوسط المدرسي والجامعات وهياكل التكوين المهني والمساجد، قصد الاتصال المباشر بمختلف شرائح المجتمع وأرباب العائلات وتذكيرهم بأهم النصائح والإرشادات المتعلقة بأبرز الأخطاء المرتكبة في البيوت عند تركيب أجهزة التدفئة أو التسخين وذلك بغية تفادي خطر الاختناق بمختلف الغازات السامة خاصة أحادي أكسيد الكربون.

بينما سيخصص الشق الثاني الذي انطلق اليوم وسيدوم إلى غاية نهاية فصل الشتاء الجاري، للإعلام الجواري عن طريق القوافل الإعلامية التحسيسية، التي ستجوب كل البلديات والساحات العمومية بمختلف ولايات الوطن وسيتم خلال نفس الفترة تنظيم معارض حول الموضوع والدخول إلى البيوت للوقوف على إصلاح الأخطاء المتعلقة بتركيب أجهزة التدفئة والتسخين والتقرب من المواطنين أكثر وتحسسيهم بخطورة حوادث الاختناق التي تؤدي في بعض الأحيان إلى إزهاق أرواح عائلات بأكملها، حسبما تم إيضاحه.

وسلط الرائد برناوي بالمناسبة الضوء على بساطة التدابير الوقائية على غرار التهوية المستمرة و إصلاح وصيانة أجهزة التدفئة والتسخين، مشيرا إلى أن هذه العملية لا تكلف ثمنا باهظا أمام روح الإنسان التي لا تقدر بثمن، مؤكدا أن المساعي متواصلة لأجل ترسيخ ثقافة الوقاية لدى المواطن الجزائري من جميع الحوادث سواء كانت اختناقات أو حوادث مرور أو غيرها من الحوادث المنزلية.

وثمن بالمناسبة قرار السلطات العليا للبلاد القاضي بإلزامية تسليم المواطن جهاز كاشف غاز أحادي أكسيد الكربون عند اقتناء جهاز تدفئة أو سخان ماء، داعيا المواطن إلى شراء هذه الأجهزة من نقاط بيع معتمدة.

وبالمناسبة أعطى والي سطيف رفقة إطارات المديرية العامة للحماية المدنية إشارة انطلاق قافلة تحسيسية تتكون من عناصر الحماية المدنية والعديد من الشركاء في المجال على غرار مديرية توزيع الكهرباء والغاز ومصالح الصحة الجوارية والأجهزة الأمنية ومديرية التربية الوطنية نحو محطة المسافرين بسطيف حيث ستستمر إلى غاية نهاية فصل الشتاء الجاري لتجوب جميع مناطق الولاية حسب الرزنامة المسطرة من قبل القائمين على هذه القافلة.

 

اقرأ المزيد