سطيف: إجراء لأول مرة عمليات جراحية دقيقة بالمنظار تخص سرطان الكبد

سطيف: إجراء لأول مرة عمليات جراحية دقيقة بالمنظار تخص سرطان الكبد

سطيف – أجريت “نهاية الأسبوع الفارط” بمصلحة الجراحة السرطانية بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في مكافحة أمراض السرطان ولأول مرة بسطيف عمليات جراحية ناجحة تخص جراحة سرطان الكبد عن طريق تقنية المنظار، حسب ما علم اليوم الأحد من مديرة ذات المؤسسة الاستشفائية.

وفي تصريح ل /وأج أوضحت السيدة نجاة أخناق بأن هذه العمليات “النوعية والدقيقة جدا” تمت في إطار أيام جراحية تندرج في إطار التكوين المتواصل للأطباء بالمؤسسة تواصلت على مدار 3 أيام متتالية بإشراف من خبير فرنسي مختص في جراحة الكبد عن طريق تقنية المنظار.

وأضافت بأن هذه المبادرة الطبية استفاد منها مرضى يعانون من سرطان الكبد تمت دراسة ملفاتهم الطبية بعناية من طرف الفريق الجراحي المتخصص التابع لذات المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في مكافحة أمراض السرطان.

وتم بالمناسبة نقل مجريات العمليات الجراحية عن طريق البث المباشر من غرفة العمليات إلى القاعة البيداغوجية للمصلحة ضمانا لاستفادة أكبر عدد ممكن من الجراحين وطلبة الطب من هذه الخبرات في جراحة الكبد، حسبما ذكرته في نفس السياق ذات المسؤولة. واستنادا للسيدة أخناق فإن حالة المرضى المستفيدين من هذه العمليات الجراحية “الدقيقة جدا” مستقرة وهم يتماثلون للشفاء متطرقة إلى أهمية اعتماد هذه التقنية الطبية الحديثة في العمليات الجراحية في ترقية نوعية التكفل الطبي بالمرضى لاسيما وأن هذه التقنية تعتبر أقل ألما وضررا كما أن المريض يتماثل للشفاء بشكل أسرع من الجراحة.

وتبذل جهود معتبرة في مجال التكفل بمرضى السرطان بهذه المؤسسة الاستشفائية بسطيف التي فتحت آفاقا علاجية واسعة بالمنطقة وساهمت بشكل ملحوظ في مكافحته وتهوين خطورته على المريض والعمل على تقليص مواعيد العلاج، حسب المعلومات المستقاة من المديرية المحلية للصحة.

وتستقبل هذه المؤسسة التي فتحت أبوابها سنة 2014 ، المرضى من 5 ولايات هي سطيف و بجاية و جيجل و برج بوعريريج و ميلة يوميا بين 350 و 400 مريض يتم التكفل بهم طبيا باختلاف أنواع السرطانات على مستوى مصالحها التسع منها مصلحة “طب الأورام” و “العلاج بالأشعة” و “الجراحة السرطانية” و “أمراض الدم” و “التشخيص الإشعاعي” و غيرها، مثلما أشير إليه.

اقرأ المزيد