سايحي يترأس اجتماعا تنسيقيا حول الوضعية الصحية في الولايات التي عرفت ظهور حالات الديفتريا والملاريا

سايحي يترأس اجتماعا تنسيقيا حول الوضعية الصحية في الولايات التي عرفت ظهور حالات الديفتريا والملاريا

الجزائر- ترأس وزير الصحة, عبد الحق سايحي, اليوم الاثنين, لقاءا تنسيقيا حول الوضعية الصحية في الولايات التي عرفت ظهور حالات الديفتريا والملاريا, حيث أسدى مجموعة من التعليمات للتكفل بالوضعية الصحية,  حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح المصدر ذاته, أن “وزير الصحة, عبد الحق سايحي, ترأس اليوم بمقر الوزارة لقاءا تنسيقيا موسعا حول الوضعية الصحية في الولايات التي عرفت ظهور حالات الديفتيريا والملاريا والإجراءات والتدابير المتخذة”.

وأضاف البيان أنه “بعد الاستماع لتقارير تفصيلية حول الأوضاع الصحية في الولايات المعنية, أسدى السيد الوزير مجموعة من التعليمات التي تقضي بضرورة الإرسال الفوري لكميات إضافية من أدوية الملاريا واللقاحات والأمصال المضادة للدفتيريا, وذلك لضمان التكفل العاجل والتام بالحالات المسجلة”.

كما أكد البيان أن الصيدلية المركزية للمستشفيات قامت أمس الأحد بإرسال كمية معتبرة من الأدوية المضادة للملاريا إلى كل من ولاية تمنراست وبرج باحي مختار .

وخلال ذات الاجتماع الذي جرى –يضيف البيان– بحضور إطارات من الإدارة المركزية إلى جانب المدراء العامون لكل من معهد باستور الجزائر, الصيدلية المركزية للمستشفيات, المعهد الوطني للصحة العمومية, أمر السيد الوزير بتسخير كل الإمكانيات الضرورية و اللوجستية لتسهيل عمل الأطقم الطبية وشبه الطبية مع العمل على تدعيم هذه الفرق بالموارد البشرية اللازمة عن طريق استقدامها من المناطق المجاورة للولايات المتضررة.

وفي السياق ذاته, أمر السيد الوزير بتخصيص جناح مخصص للتكفل بالحالات البسيطة التي لا تستدعي المكوث بالمستشفيات على مستوى الولايات التي عرفت ظهور هذه الأمراض, في حين أمر بتحويل الحالات الخطيرة إلى مختلف المؤسسات الصحية المتواجدة بولاية تمنراست لتلقى العلاج اللازم وفق البروتوكولات الطبية المعمول بها الى غاية الشفاء التام.

كما أمر بتلقيح جميع الفئات من المواطنين والقاطنين بمن فيهم الأطفال على مستوى الولايات المتضررة مع إخضاع الملقحين سابقا لجرعة استدراكية كإجراء احترازي ووقائي.

وفي ذات الصدد, طلب الوزير من خلية اليقظة التي تم تنصيبها بمجرد ظهور المرض بضرورة إعداد تقارير يومية حول الوضعية الصحية من أجل معرفة التطورات الحاصلة, وفقا للمصدر ذاته.

اقرأ المزيد