سايحي يؤكد على أهمية التكوين في إصلاح المنظومة الصحية

سايحي يؤكد على أهمية التكوين في إصلاح المنظومة الصحية

الجزائر – أكد وزير الصحة, عبد الحق سايحي, اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة, على أهمية التكوين في إصلاح المنظومة الصحية وتحسين التكفل بالمرضى.

وأبرز السيد سايحي في منتدى الاذاعة الجزائرية الجهود التي تقوم بها الدولة في مجال التكفل بالمريض “سواء تعلق الأمر بالتجهيزات الطبية عالية الجودة أو باستقطاب المورد البشري المؤهل”.

وأشار الوزير أن الدولة تعمل على تحسين التكفل بالمريض باعتباره “محورا أساسيا في إصلاح المنظومة الصحية ليس من الجانب المالي فقط وانما أيضا من الجانب البشري”, لاسيما –كما قال– وأن “البرامج ترتكز حاليا على التكوين وعلى تخريج فئات مختصة بكفاءة عالية لخدمة القطاع الصحي”.

وبخصوص التجهيزات التي تدعم بها مستشفى “مصطفى باشا” الجامعي, قال السيد سايحي أن هذا المسعى “يندرج في الاتجاه الذي يجعل مستشفياتنا أكثر تخصصا ويخدم مرضانا, وبالتالي تفادي تحويلهم الى الخارج للعلاج”.

وأشار في هذا الصدد إلى أن مستشفى مصطفى باشا يملك حاليا مخبرا حديثا بعتاد متطور وبتكنولوجيا عالية من أجل اجراء التحاليل التي كانت ترسل سابقا الى الخارج.

وبشأن القوانين الأساسية لمستخدمي الصحة, قال السيد سايحي أن الوزارة بصدد الاستماع الى انشغالات نقابات القطاع بهدف مراجعة هذه القوانين.