ساحلي يدعو السلطة الوطنية للإنتخابات لمراقبة الاستمارات يدويا

ساحلي يدعو السلطة الوطنية للإنتخابات لمراقبة الاستمارات يدويا - الجزائر

طالب بلقاسم ساحلي، رئيس حزب التحالف الجمهوري، السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بإستخدام المراقبة اليدوية للاستمارات، وعدم الإكتفاء بالمراقبة المعلوماتية، لتفادي الرفض التلقائي لها بسبب أخطاء شكلية و ليست موضوعية.

وقال التحالف الجمهوري في بيان له تحوز “سبق برس” نسخة منه إنه نظرا “لحداثة تجربة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، فإننا ندعو إلى عدم الاكتفاء بالمراقبة المعلوماتية للاستمارات (vérification logiciel des formulaires)، بل دعمها بالمراقبة اليدوية للاستمارات (vérification manuelle)، و هذا لتفادي الرفض التلقائي المحتمل للاستمارات بسبب أخطاء شكلية و ليست موضوعية”.

وذكر المصدر نفسه بأن التحالف الجمهوري كان من أكبر ضحايا هذا الإشكال في مراقبة الاستمارات بمناسبة انتخابات 2017، أين رُفض للحزب توقيعات 10 ولايات في تشريعيات 2017، حيث استرجع الحزب منها 08 ولايات عبر الطعون لدى المحاكم الإدارية، بعد أن اعتمدت هذه المحاكم على المراقبة اليدوية عوض المراقبة الآلية المعلوماتية، كما رُفض للحزب توقيعات 05 ولايات في محليات 2017″.

وطلب رئيس حزب التحالف الجمهوري بلقاسم ساحلي، من السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تحديد موعدا من أجل إيداع ملف نهائي، بعدما استوفى كامل الشروط الموضوعة من أجل الترشح للإنتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر المقبل.