زياري يعلق على تشكيلة “لجنة الحوار”

زياري يعلق على تشكيلة “لجنة الحوار” - الجزائر

قال أن تركيبة لجنة الحوار غير مهمة من حيث الشكل”، باعتبار أنها لجنة تقنية

اعتبر رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، عبد العزيز زياري، أن “تركيبة لجنة الحوار غير مهمة من حيث الشكل”، باعتبار أنها لجنة تقنية مهمتها تقريب وجهات النظر وبناء جسور تواصل مع أطراف الحوار، بغية التوافق على الهيئة المستقلة لتنظيم الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال زياري في تصريح لموقع “كل شيء عن الجزائر” في نسخة الناطقة بالعربية أنه “حان الوقت للخروج من المرحلة الانتقالية التي تمر بها البلاد منذ إلغاء المسار الانتخابي، مشيرا إلى أن طريق الحل واضح ويتفق عليه جميع الجزائريين، يبقى فقط أن يتنازل كل طرف من حقه، قبل الذهاب للاقتراع الرئاسي.

وأضاف في ذات السياق “أعتقد أن إنشاء لجنة سيدة للتحضير للانتخابات، مطلب الجميع وهو جد معقول، لكن بقية المطالب الأخرى المتعلقة برحيل كافة رموز النظام دفعة واحدة تحت شعار”يتنحاو قاع” فإنها مهمة الشعب الجزائري عن طريق التوجه إلى الصندوق لانتخاب رئيس جديد، يتولى مهمة تعديل الدستور وإجراء تغييرات جوهرية”.

وبخصوص اختيار كريم يونس لقيادة لجنة الحوار والوساطة، يرى زياري، أنه لا يجب إعطاء أهمية كبيرة للأسماء، مضيفا “حقيقة لا أعرف كيف تم الاختيار، لكن لا يمكن التشكيك في النوايا، وما أعرفه أن كريم يونس رجل محترم، أما لجنة الحوار فهي خطوة إيجابية لا يجب أن تتعطل والحكم عليها يكون بالنتائج المُقدمة”.

أما عن الشروط التي وضعتها لجنة الحوار قبل مباشرة عملها منها رحيل حكومة نور الدين بدوي، يعتقد نفس المتحدث أن هذا المطلب معقول، والكرة تبقى في مرمى السلطة.

كما توقع زياري، إجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية العام الجاري، لأن السلطة تعتبر أنه من الضروري انتخاب رئيس للبلاد، وألا تطول الفترة الانتقالية التي دخلت فيها الجزائر قبل أشهر.

اقرأ المزيد