زيارة وفد من أحفاد الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي لولاية ورقلة

ورقلة – قام اليوم الأحد وفد من أحفاد الشيخ الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي بزيارة إلى المعالم الأثرية و الدينية و السياحية ومقر الزاوية القادرية وعموم إفريقيا بولاية ورقلة.

ويضم هذا الوفد كذلك باحثين و مختصين في التراث الإسلامي, حيث كان مقر الزاوية القادرية وعموم إفريقيا الذي يقع ببلدية الرويسات أولى محطات هذه الزيارة, حظي به باستقبال كبير من طرف مريدي ومقاديم الزاوية ومشايخها من مختلف ولايات الوطن.

واطلع الوفد على أحد أهم القلاع المعرفية و الجهادية و الشاهدة على تاريخ الإمام المغيلي و المحطات التي مر بها باعتبارها بوابة لنشر التصوف والطريقة القادرية من تلمسان إلى السودان.

وأكد بالمناسبة الشيخ قريب الله ناصر كبرا شيخ الطريقة القادرية بنيجيريا أن “الجزائر التي تعد مهد المنهج الصوفي تسعى جاهدة بفضل مشايخها و مفكريها لاعتماد منهج لم شمل الدول الإفريقية و العربية”.

وقال من جهته شيخ الزاوية القادرية وعموم إفريقيا, الحسن الحساني, أن “هذه الزيارة الأخوية تهدف إلى إرساء وحدة إفريقية مبنية على أسس روحية” على اعتبار, كما أضاف, أن الطريقة القادرية “لها تاريخ عريق في نشر تعاليم الدين الإسلامي و المحافظة على المجتمعات الإفريقية”.

وزار الوفد بعض المعالم الأثرية و السياحية بورقلة, على غرار المتحف الصحراوي وبعض المساجد العريقة بالقصر العتيق وبحيرة ومدينة حاسي بن عبد الله.

وتأتي هذه الزيارة لوفد من أحفاد الشيخ الإمام محمد بن عبد الكريم المغيلي إلى ولاية ورقلة, على هامش مشاركة الوفد في أشغال ملتقى الجزائر الدولي الموسوم بـ “الحوكمة واستقرار المجتمعات الإفريقية ووحدتها” الذي نظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يومي 12 و13 ديسمبر الجاري.

اقرأ المزيد