زيارات مكثفة لوفود الشان للمعالم والمواقع الأثرية بعنابة

عنابة – يسجل متحف هيبون بالمدينة الأثرية الرومانية لعنابة توافدا يوميا لوفود إفريقية من ضيوف بطولة الشان بهذه الولاية على المعالم التاريخية والمواقع الأثرية للمدينة الرومانية وذلك على هامش فعاليات بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين, حسبما علم اليوم السبت من مدير ذات المتحف, عمار نوارة.

و أوضح ذات المسؤول في هذا الإطار, لوأج, بأن وفودا إفريقية يقودها وزراء الرياضة لكل من كوت ديفوار و أوغندا والكونغو الديمقراطية إلى جانب 6 وفود دبلوماسية لدول إفريقية مشاركة في هذه البطولة, زاروا المتحف واطلعوا على محتوياته من آثار رومانية و فسيسفاء عريقة.

وأبدى ضيوف الشان بعنابة اهتماما خاصا بالامتداد التاريخي لبونة ومن خلالها الجزائر في الحضارات القديمة والحضارة الرومانية على وجه الخصوص, كما أبرزه السيد نوارة, الذي أضاف بأن زوار المتحف أثنوا بالمناسبة على الاهتمام الذي توليه السلطات الجزائرية للمحميات الأثرية و الفسيفساء على غرار قناع القرقون الذي تم استرجاعه و تذكار هيبون.

كما زارت الوفود الإفريقية كنيسة القديس أوغستين وتلقت شروحات حول تاريخ هدا الصرح الديني والثقافي الذي شيد من قبل رجل الدين والسلام الفيلسوف أوغستين سنة 391 ميلادي و أعيد بنائه في القرن التاسع عشر بمواصفات الكنيسة القديمة, حسبما تمت الإشارة إليه.

من جهة أخرى, خصصت الفنادق التي تستضيف الوفود الإفريقية المشاركة في تظاهرة الشان بعنابة فضاءات للتعريف والترويج للمعالم السياحية لمنطقتي عنابة و سرايدي مع إقامة معارض للصناعات التقليدية والحرف.

وتشهد هذه الفضاءات بالإضافة إلى معرض الصناعات التقليدية المقام بساحة الثورة “إقبالا لافتا” لضيوف المدينة, الذين أبدوا اهتماما بالبعد الإفريقي للحرف والصناعات التقليدية الجزائرية واقتنوا بالمناسبة قطع حلي و مستلزمات تجميل طبيعية, كما لوحظ.

كما اغتنمت بعض الوفود المقيمة بعنابة في إطار تظاهرة الشان من بينهم الوفد الأوغندي الفرصة لزيارة المرافق الرياضية المتواجدة بعنابة على غرار مركز تأهيل النخبة الرياضية بسرايدي و المسابح البلدية إلى جانب ملعبي 19 ماي 1956 و العقيد شابو, كما تمت الإشارة إليه.

اقرأ المزيد