زغماتي: صيحات المطالبة بقضاء مستقل لم تفارق المواطنين منذ عام

زغماتي: صيحات المطالبة بقضاء مستقل لم تفارق المواطنين منذ عام - الجزائر

أكد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، بأن الساحة الوطنية تشهد منذ سنة حركية غير معهودة تطالب بإصلاح شامل لمؤسسات الدولة وأخلقة الحياة العامة بما يخدم المواطنين ويصون الحقوق والحريات.

وأوضح زغماتي في كلمته خلال افتتاحه اجتماع رؤساء المجالس القضائية والنواب العامين مع الإطارات المركزية لوزارة العدل، بأن صيحات المطالبة بقضاء مستقل لم تفارق حناجر المواطنين، صيحات همها بناء قضاء قائم على الشرعية والمساواة يحمي المجتمع والحريات في إطار القانون.

وقال الرجل الأول في قطاع العدالة إن “هذا  النداء يتعالى ونفوس المواطنين تصبو إلى جزائر جديدة لا يظلم فيها أحد، جزائر يكرس بها حق المواطنة بكل معانيها، جزائر حقوق الإنسان تتبوء العدالة المكانة المرموقة باعتبارها جزء لا يتجزأ من الأمة”.

وشدد المتحدث بأن الشعب الجزائري بكامل أطيافه أوكل لنا مهمة ثقيلة ترتكز على محاربة الفساد، مضيفا:” ومع هذا كلفنا باسترجاع الحقوق ووضع حد لحالات الاعتداء على الحريات ونهب الثروات”.

وأشار زغماتي بأن الشعب لما هب كرجل واحد جعل العدالة العين اليقضة واليد القوية التي تحمي المكاسب وتضرب بيد من حديد كل من شأنه أن يعترض المسيرة المباركة التي بدأت الجزائر تخطوها نحو التقدم والازدهار.

وتابع وزير العدل :”نحن ماضون في هذا النهج وقد حقق القضاء في ظرف وجيز مكاسب يشهد عليها الجميع، علينا أن نداوم على هذا الدرب بإعداد عدة أكبر قوامها إصلاح المنظومة القضائية سواء في مواردها البشرية أو في عصرنة وسائلها أو في إعادة النظر في النصوص القانونية التي تعمل بها او في استحداث احام جديدة”.

وفي السياق أشار زغماتي إلى البلد منذ بضعة اشهر كانت في مخاض عسير خرجت منه بسلام بفضل المخلصين لهذا الوطن”، متابعا:” لتنفتح أمامها كل آفاق الفرج وتتحقق آمال استرجاع الشعب لسيادته على حقوقه وحرياته ومقدراته التي أنعم الله بها عليه”.

وأكد ذات المسؤول بأن المكاسب التي حققتها بلادنا منذ بضعة أشهر بفضل يقظة أبنائها في حاجة أكثر من أي وقت مضى إلى حمايتها، متابعا: هذا لن يكون إلا بحرص كل واحد منا وهذا بإخلاص النية ويحسن العمل وأن يحافظ على هذه الأمانة ويصون هذه الوديعة”.

وفي سياق أخر شدد زغماتي بأن العدالة في الجزائر تواجه كما في الخارج تحديات كبرى لكونها مرغمة على مسايرة العصر الذي طغت عليه تكنولوجيا المعلومات، مؤكدا أن ايجاد حل للكثير من المشاكل التي تعاني منها يتوقف على مدى قدرتها على عصرنة أدوات تسييرها لتحسين النوعية ولربح الوقت وتوفير الجهد والمال”.

وأعلن زغماتي في  اعتماد الرقمنة الشاملة كهدف تركز عليه كافة الجهود، ومسعانا هذا-يضيف الوزير- يتوافق بتمامه وكماله مع هدف السلكطات العليا في البلاد المتمثل في المرور بدون تمهل إلى مجتمع المعلومات.