زطشي: تفشي كورونا يمنع استكمال البطولة والتصويت سيحسم صيغة توقيفها

زطشي: تفشي كورونا يمنع استكمال البطولة والتصويت سيحسم صيغة توقيفها - الجزائر

لمح خير الدين زطشي، رئيس الإتحادية الجزائرية لكرة القدم، بأن هيئته تتجه بنسبة كبيرة نحو نهاية الموسم الكروي الحالي 2019-2020، بالنظر إلى المعطيات الصحية التي شهدها شهر جويلية الحالي و تزايد عدد المصابين بفيروس “كورونا”.

وقال زطشي خلال نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى، اليوم، إن “مواصلة الموسم سيكون أمرا صعبا والمعطيات الصحية لا تترك لنا الأمل لمواصلة البطولة” مؤكدا أنه لو كان القرار القرار لا يتعلق بتوقيف البطولة لكن الإشكال مطروح في الصيغة التي يتم بها توقيف البطولة.

وأضاف: “منذ توقف البطولة شهر مارس، كان هناك أمل من أجل استئنافها وإنهاء الموسم الكروي الحالي، كإتحادية وكمكتب فيدرالي وفي كل اجتماع شهري كنا نريد استئناف البطولة لأن الوقت كان لا يزال ممكنا”. وتابع: “اليوم المعطيات كلها تغيرت، وككل الناس نعيش هذه الوضعية وعلينا أن نتأقلم مع معطيات الوقت”.

وأردف: “القرار الذي اتخذناه هو الذي يتناسب مع حجم المشكل الذي نعيشه، الأمر ليس في توقيف أو مواصلة البطولة، مواصلة البطولة سيكون صعبا جدا لأن الظروف صعبة، ولكن الإشكال كيف نوقف البطولة”.

“الفيفا سمحت لنا بالحصول على الاستشارة الكتابية”

وأكد زطشي، حصول “الفاف” على موافقة “الفيفا” فيما يخص الحصول على استشارة كتابية لأعضاء الجمعية العامة بخصوص مصير الموسم، قائلا: “الفيفا منحتنا موافقتها، بشأن الإستشارة الكتابية، إن إقتضت الضرورة ذلك”.

وبسؤاله عما سيحدث في الجمعية العامة الإستئنائية، فقال زطشي: “سيكون هناك تصويت حول استئناف البطولة من عدمها، بعدها وفي حال التصويت على عدم استئناف البطولة سيكون هناك التصويت عن 3 اقتراحات حول كيفية إنهاء الموسم”. وأضاف: “الأسبوع المقبل سنتخذ قرارنا بسرعة، لأن الجميع في انتظار القرار النهائي والكيفية التي سننهي بها البطولة”.

بالموازاة من ذلك، أوضح المسؤول الأول على مبنى دالي ابراهيم بالعاصمة، أن “الفاف” لا تزال في انتظار رد الوزارة الوصية لتحديد موعد لعقد الجمعية العامة الاستثنائية، قائلا: “إتصلنا بوزارة الشبيبة والرياضة يوم انعقاد المكتب الفيدرالي وننتظر الرد لتحديد موعد الجمعية العامة الإستثنائية”. وأضاف: “يجب أن نتخذ القرار النهائي قبل عيد الأضحى لمباشرة التحضير للموسم الكروي الجديد”.

من جهته، حدّد زطشي، المكان الذي سيحتضن الجمعية العامة الاستثنائية التي ستضم أكثر من 100 عضو، قائلا: “سنجمع أكثر من 100 شخص وهذا ما دفعنا لتحديد ملعب سيدي موسى المعشوشب اصطناعيا لتحويله إلى قاعة مفتوحة من أجل التهوية بسبب فيروس كورونا المستجد”.

“أموال الفيفا والكاف سنصرفها في البروتوكول الصحي”

بالمقابل، كشف زطشي، أن هيئته تلقت مساعدات مالية من طرف “الفيفا”، و”الكاف”، والتي سيتم استغلالها لفائدة كرة القدم الجزائرية، قائلا في هذا الشأن: “تلقينا مساعدات مالية بقيمة مليون دولار من طرف الفيفا، و400 ألف دولار من طرف الكاف”.

وأضاف: “هذه القيمة المالية غير كافية، في حال فكرنا في تقسيمها على الأندية الجزائرية، القيمة ستكون جد بسيطة، لكن هذا المبلغ سيتم صرفه في البروتوكول الصحي، لفائدة الكرة الجزائرية، وسنناقش الطريقة المثلى من أجل ذلك، مع كل الفاعلين”.

“قريشي مُلزم بالتقليل من الشعبوية….وتصريح أعراب فاجئني”

من جهته، فند زطشي وجود مشاكل مع شباب بلوزداد، حيث قال: “شباب بلوزداد ناد عريق، ونحترمه ولا يوجد أي مُشكل معه”، وأضاف: “السيد توفيق قريشي عليه أن يُرزن نفسه، ويقلل من الشعبوية”.

بالمقابل، وجه الرئيس الأسبق لأتليتيك بارادو، زطشي، إنتقادا مُباشرا لرئيس مجلس إدارة وفاق سطيف، بسبب رفض التوقيع على الإتفاقية المتعلقة بالمراقبة المالية للفرق مع أحد مكاتب الخبرة الخاصة، حيث قال: “تصريحات أعراب فاجأتني كثيرا، الحل ليس في منح الأموال فقط والمُطالبة بها”.

وأضاف: “الوفاق يتواجد في وضعية مالية صعبة، والسؤال الذي أطرحه من كان السبب في إفلاس هذا الفريق”. وختم: “خرجة أعراب لم تكن في محلها”.

“مباريات الكأس يمكن أن تستكمل لكن لديها مشكل وحيد !”

بالموازاة من ذلك، أوضح زطشي، إمكانية استئناف مباريات كأس الجزائر المتبقية، قائلا: “مباريات الكأس ليست مشكلا كبيرا مقارنة بمباريات البطولة، لأنه بإمكانك استئناف المنافسة حتى في فترة التحضيرات للموسم المقبل”.

وأضاف: “المشكل الوحيد يكمن في إرسال هوية الفائز قبل تاريخ 31 أوت للإتحاد الإفريقي لكرة القدم، باعتباره المشارك في منافسة كأس الكاف الموسم المقبل”.

“الميركاتو الصيفي سنفتحه في الوقت المناسب”

وفي سياق منفصل، أكد خير الدين زطشي، أنه لا يجب أن يتجاوز الميركاتو الصيفي 12 أسبوعا ويمكن فتحه في أي وقت وهذا بقرار من “الفيفا” لأن الظرف استثنائي.

وقال: “الميركاتو الصيفي لا يجب أن يتجاوز 12 أسبوعا وليس لديه وقت محدد وهذا لظروف استثنائية من أجل التحضير المناسب للموسم المقبل”.

وأضاف: “على مسؤولي الأندية أن تحضر نفسها من أجل البرتوكول الصحي تحسبا للموسم الجديد”.

“الخضر” قد يخوضون ودية في سبتمبر المقبل

كشف خير الدين زطشي، رئيس “الفاف”، بأنه من الممكن أن يخوض رفقاء رياض محرز، مباراة ودية شهر سبتمبر المقبل، حيث قال: “نحن ندرس إمكانية لعب مباراة ودية للمنتخب الوطني شهر سبتمبر المقبل”.

وأضاف: “لكن الأمر صعب لأن الأندية غير مجبرة على تسريح لاعبيها للمنتخبات وحتى الحدود الجوية قد تكون مغلقة”

اقرأ المزيد