زراعات استراتيجية: اتفاقية بقيمة 2ر4 مليار دج لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي

زراعات استراتيجية: اتفاقية بقيمة 2ر4 مليار دج لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي

الجزائر – تم اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, توقيع اتفاقية-إطار تهدف لعصرنة وحدات الإنتاج الفلاحي (المزارع النموذجية سابقا) من خلال توفير معدات فلاحية جديدة منتجة محليا بقيمة 4,2 مليار دج.

ووقع على الاتفاقية كل من المؤسسة العمومية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية EPE SPA DCAS (المكلفة بتسيير وحدات الانتاج الفلاحي), وشركة تسويق المعدات الفلاحية PMA Trading (مؤسسة عمومية متخصصة في انتاج العتاد الفلاحي), وبنك الفلاحة والتنمية الريفية Badr (ممول عمليات الشراء), وكذا الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي CNMA (مؤمن العتاد).

وتهدف الاتفاقية التي أشرف على مراسم توقيعها كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية, يوسف شرفة, ووزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني, علي عون, إلى تزويد 174 وحدة للإنتاج الفلاحي, تابعة للمؤسسة العمومية لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية, تتربع على مساحة تفوق 114 ألف هكتار, بالعتاد الفلاحي المنتج من طرف شركة تسويق المعدات الفلاحية, حسب الشروح المقدمة بالمناسبة.

كما تنص الاتفاقية على أن يتكفل بنك الفلاحة والتنمية الريفية بتمويل العملية, بينما أسندت مهمة تأمين وحماية العتاد الفلاحي إلى الصندوق الوطني للدعم الفلاحي.

وفي تصريحات صحفية على هامش مراسم التوقيع, أوضح وزير الفلاحة والتنمية الريفية بأن “هذه الاتفاقية التي تناهز قيمتها 4,2 مليار دج, من شأنها تجهيز الوحدات الفلاحية بمعدات عصرية ذات جودة عالية منتجة وطنيا”, على أن يشرع في اقتناء التجهيزات “شهر أكتوبر المقبل”.

وأضاف السيد شرفة أن هذه الخطوة من شأنها إعطاء دفعة للوحدات الفلاحية من أجل الرفع من إنتاج الأشجار المثمرة والنباتات الزيتية والبذور والقمح الصلب, في إطار المخطط الوطني لتطوير الزراعات الاستراتيجية.

من جانبه, أوضح وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن “العتاد المنتج من طرف شركة تسويق المعدات الفلاحية قد أثبت جدارته ومرونته في مختلف الاستخدامات”, مضيفا أن الاتفاقية الجديدة تتماشى مع السياسة المنتهجة الرامية لتحقيق الأمن الغذائي.

وأكد الرئيس المدير العام لمؤسسة تطوير الزراعات الاستراتيجية, مصطفى بلحنيني, أن الشراكة الجديدة ستسمح بتغطية 70 بالمائة من احتياجات وحدات الإنتاج من المعدات بحلول موسم الحرث والبذر القادم, مما سيسمح بتغطية نسبة كبيرة من احتياجات السوق من البقول الجافة والنباتات الزيتية وغيرها من المنتجات الفلاحية الاستراتيجية.

تأتي هذه الاتفاقية بعد تلك التي تم التوقيع عليها في أواخر شهر اغسطس المنصرم بين مؤسسة تطوير الزراعات الاستراتيجية ومجمع “أغرو لوجستيك” Agrolog والصندوق الوطني للتعاون الفلاحي, لإنتاج اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء, الموجهين لتكوين مخزون استراتيجي لضبط السوق الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أنه تمت إعادة هيكلة المزارع النموذجية سابقا لتصبح وحدات للإنتاج الفلاحي, متخصصة في الزراعات الاستراتيجية, بالموازاة مع إعادة هيكلة مجمع تثمين المنتجات الفلاحية, ليصبح المؤسسة العمومية الاقتصادية ذات الأسهم لتطوير الزراعات الفلاحية الاستراتيجية.

أما شركة تسويق المعدات الفلاحية فهي متخصصة في انتاج المعدات الفلاحية, من خلال فروعها الأربعة الناشطة في مجالات إنتاج الجرارات, وإنتاج العتاد الفلاحي, وانتاج عتاد الحصاد, وانتاج وتهيئة التربة.