روسيا والجزائر تخططان لمشاريع طموحة في عالم الفضاء

روسيا والجزائر تخططان لمشاريع طموحة في عالم الفضاء - الجزائر

دعت روسيا الاتحادية الجزائر للانضمام إلى مشروع بناء وكالة فضاء تهدف لتدريب رواد الفضاء الجزائريين وإنشاء وحدة فضائية تابعة للبلاد.
جاءت هذه الدعوة وفقًا لما نقلته وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، نقلاً عن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الاتحادية “روسكوسموس”، يوري بوريسوف، الذي أشار إلى دعوة وكالتي الفضاء الجزائرية والمصرية للمشاركة في بناء محطة فضاء روسية وتطوير وحداتهما الوطنية.

كما تمت مناقشة مسائل أخرى تتعلق بإنشاء الأبراج المدارية متعددة الأقمار الصناعية ومسائل إطلاق الفضاء مع الجزائر ومصر.

وكانت قد وقعت الجزائر وروسيا اتفاقية تعاون في مجال استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية، خلال زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى موسكو.
وتهدف هذه الاتفاقية إلى تحديد البنود الأساسية للعلاقات الثنائية في مجال الأنشطة الفضائية وتنظيم الإجراءات المتعلقة بحماية الملكية الفكرية وتبادل المعلومات.

وتشمل التعاون في إطار هذه الاتفاقية تطوير مجالات العلوم والتكنولوجيا والتطبيقات الفضائية، بما في ذلك الاتصالات الفضائية والملاحة عبر الأقمار الاصطناعية والجيوديزيا الفضائية وطقس الفضاء.
كما يشمل التعاون أيضًا التكوين ونقل المعرفة في مجال الفضاء، بالإضافة إلى التنظيم القانوني الدولي للنشاط الفضائي.

وفي سياق متصل، أشار موقع “مينا ديفنس” إلى أن الاتفاقية بين الجزائر وروسيا تشمل إرسال رائد فضاء جزائري أو أكثر إلى الفضاء في المستقبل القريب، ونقل تكنولوجيا الفضاء بالإضافة إلى بناء مشترك لسواتل الاتصالات وتحديد المواقع والمراقبة في مركز التكامل بين سواتل وهران.
بالإضافة إلى ذلك، تأمل روسكوزموس في دمج وحدة علمية تابعة للجزائر في المحطة الفضائية المأهولة الجديدة التي تعتزم إطلاقها.

يأتي هذا التعاون بين الجزائر وروسيا في مجال الفضاء لتعزيز التبادل العلمي والتقني والتقدم في مجال الأبحاث الفضائية، ويعكس الروابط الوثيقة بين البلدين ورغبتهما في تعزيز الشراكة الاستراتيجية في هذا القطاع الحيوي.

اقرأ المزيد