روسيا: توالي ردود الفعل المدينة للهجوم الإرهابي بالعاصمة موسكو

روسيا: توالي ردود الفعل المدينة للهجوم الإرهابي بالعاصمة موسكو

الجزائر – تتوالى ردود الفعل الدولية المنددة بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مركزا تجاريا في ضواحي العاصمة الروسية موسكو، مساء أول أمس الجمعة والذي خلف 133 قتيلا وعشرات المصابين في حصيلة مرشحة للارتفاع.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان لها، أن الهجوم على مركز “كروكس سيتي هول” الترفيهي التجاري في مدينة “كراسنوغورسك” نفذه مسلحون يرتدون ملابس مموهة، حيث قاموا بفتح نيران أسلحة آلية على الجمهور في قاعة للحفلات الموسيقية.

وإثر ذلك، أدانت الجزائر “أشد الإدانة وأقواها، الهجوم الإرهابي الجبان والدنيء” الذي تعرضت له روسيا الاتحادية، مشيرة إلى أن “هذا الهجوم الإرهابي يأتي ليذكر سائر المجموعة الدولية باستمرار آفة الإرهاب ويسلط الضوء في ذات السياق، على المسؤوليات التي تقع على عاتقها بالحفاظ على يقظتها الدائمة وقدرتها الكاملة على التعبئة الجماعية في مواجهة هذا التهديد الذي لا يزال يشكل مصدرا للأذية والدمار”.

وأعربت الجزائر “في هذه الظروف المأساوية”، عن “تضامنها التام مع روسيا الاتحادية، كما تقدمت بتعازيها الخالصة لأسر الضحايا، متمنية الشفاء العاجل للجرحى”.

كما أكدت من جديد، “استعدادها الكامل للمساهمة، بكل حزم وثبات، في هذا الجهد الجماعي للمجموعة الدولية الذي يترجم التزامها بالقضاء على آفة الإرهاب”.

من جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على لسان المتحدث باسمه، فرحان حق، “بأشد العبارات الممكنة”، الهجوم الإرهابي الذي استهدف موسكو. 

بدوره، قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو، أن “الاتحاد يشعر بالصدمة والفزع إزاء التقارير الواردة عن هجوم إرهابي في كروكوس سيتي هول في موسكو” وأنه “يدين جميع الهجمات على المدنيين“.

وفي السياق، أدان الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط، الهجوم الإرهابي على موسكو، معربا عن تعازيه لأهالي الضحايا ولروسيا قيادة وشعبا.

أما الرئيس الصيني، شي جين بينغ، فأكد أن بلاده “تعارض الإرهاب بكل أشكاله وتندد بشدة، بالهجوم الإرهابي وتدعم بحزم، جهود الحكومة الروسية للحفاظ على الأمن والاستقرار في البلاد”.

وأدان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون من جانبه و”بشدة، الهجوم الإرهابي” وأشار إلى أن بلاده تتابع الوضع عن كثب وتتضامن مع الشعب الروسي.


إقرأ أيضا: الجزائر تدين بشدة الهجوم “الإرهابي الجبان والدنيء” الذي تعرضت له روسيا


فيما أكدت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، أن “فظاعة المذبحة التي تعرض لها مدنيون أبرياء في موسكو غير مقبولة”، معربة عن تضامنها الكامل مع المتضررين وعائلات الضحايا.

من جانبه، شدد الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، على أن الإرهاب أيا كان مصدره ومن يفعله، لا يمكن قبوله، منددا بالهجوم الذي شهدته العاصمة موسكو.

جنوب إفريقيا هي الأخرى، أدانت الهجوم الإرهابي الذي استهدف العاصمة الروسية وجميع الأعمال الإرهابية، معربة عن كامل تعزيها لأسر الضحايا، فيما أعربت الخارجية المكسيكية عن أسفها “للخسارة المؤسفة في الأرواح البشرية”، مشيرة إلى أنها ترفض “أي عمل من أعمال العنف ضد المدنيين”.

يشار إلى مسلحين اقتحموا ببنادق كلاشينكوف هجومية ويرتدون ملابس مموهة وبدون أقنعة، مركز “كروكس سيتي هول” الترفيهي التجاري في مدينة /كراسنوغورسك/ في ضواحي العاصمة موسكو، حيث كان يقام حفل موسيقي، وفتحوا النار من أسلحة آلية على الجمهور، ثم قاموا بعدها بإلقاء قنبلة يدوية ما أدى إلى اشتعال النيران.

وأعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الحداد الوطني في بلاده، اليوم الأحد، على ضحايا الهجوم المسلح الذي استهدف المركز التجاري وأدى إلى مقتل 133 شخصا وإصابة العشرات بجروح، في حصيلة غير نهائية.

كما توعد بوتين، في خطاب تلفزيوني مباشر، بمحاسبة كل الضالعين في التخطيط للهجوم، مشددا على أن سلطات التحقيق وإنفاذ القانون ستفعل كل شيء للوقوف على تفاصيل الهجوم الدامي في “كروكوس”.

وكانت السلطات الروسية قد أعلنت في هذا الصدد، عن إلقائها القبض على 11 شخصا من بينهم أربعة مسلحين يشتبه في أنهم على صلة بالهجوم.

اقرأ المزيد