رمضان: نظام غذائي صحي لتفادي الضغط على الجسم وتسهيل عملية الهضم

رمضان: نظام غذائي صحي لتفادي الضغط على الجسم وتسهيل عملية الهضم

الجزائر – ينصح الأخصائي في التغذية والحمية والإرشاد حول داء السكري, السيد كريم مسوس بإتباع نظام غذائي صحي خلال شهر رمضان بتناول وجبات خالية من الدهون والسكريات لتفادي الضغط على الجسم وتسهيل عمل الجهاز الهضمي.

وأكد ذات الأخصائي في تصريح ل/وأج, أنه عادة ما يغير المجتمع الجزائري سلوكاته الغذائية خلال هذا الشهر ويفرط في تناول وجبات ذات سعرات حرارية تتجاوز تلك التي يحتاجها الجسم وغالبا ما تكون مكلفة اقتصاديا وبدون قيمة غذائية نظرا لاحتوائها على نسب عالية من السكريات والدهنيات بالإضافة لكونها مضرة بالصحة.

وأوضح من جانب آخر أن جسم الصائم غالبا ما تكون له رغبة في الإقبال على مختلف المأكولات مما يتطلب من الفرد التحكم في هذه الرغبات وتنظيم وجباته بصفة عقلانية وبدون إفراط لتفادي الضغط على الجسم من جهة وتسهيل عمل الجهاز الهضمي من جهة أخرى.

كما نصح السيد مسوس للتخفيف من حدة الجوع عند الإفطار, بعدم الإكثار من تناول التمر والاكتفاء بحبة واحدة أو ثلاث فقط وتفادي العصائر الاصطناعية الغنية بالملونات الغذائية والسكريات وتعويضها بالفواكه الطبيعية نظرا لفوائدها إلى جانب الابتعاد عن المشروبات الغازية.

وفيما يتعلق بالوجبة الأساسية, حث ذات الأخصائي بتناول الحساء يكون مرفوق بـ “البوراك” من الأفضل حشوه -حسب ذات الأخصائي- بالخضار (على سبيل المثال بالسبانخ) باعتبارها طاقة صحية بامتياز مع تفادي حشوه بالأجبان واللحوم المفرومة التي تمثل -كما قال-“ثقلا كبيرا على الجهاز الهضمي لكونها مصدر دهون مضرة بالصحة.

كما حذر من تناول في بداية الإفطار المياه بكثرة والاكتفاء بقسط قليل لتسهيل عملية الهضم وعدم قطع الشهية وتمكين الجسم من امتصاص هذه الكمية بسهولة.

ودعا من جهة أخرى إلى تنظيم وتقسيم الوجبات بين وجبتي السحور والإفطار لترك الوقت الكافي للجسم لعملية الهضم مؤكدا على أهمية وجبة السحور لكونها تحمي الجسم من الجفاف خلال اليوم الموالي وتساهم في التخفيف من حدة الجوع.

ونصح بتناول الخضروات وتنوعيها باعتبارها غنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية ووقاية الجسم من التأكسد الى جانب سهولة هضمها.

وأكد في هذا الإطار على عدم الإكثار من الوجبات الغنية بالسكريات والدهون التي قد تتسبب خلال الصيام بالإصابة بالدوران وارتفاع نسبة السكر بالدم والضغط إلى جانب زيادة الوزن.

 

اقرأ المزيد