رمضان: المختصون يحذرون من صيام مرضى السكري دون استشارة طبية

رمضان: المختصون يحذرون من صيام مرضى السكري دون استشارة طبية

الجزائر- حذر مختصون يوم الاثنين من صيام مرضى السكري لشهر رمضان دون استشارة طبية، مذكرين أن الاسلام قد منح رخصة لعدم أداء هذا الركن في حالة المرض.

في هذا الصدد, أوضح فيصل أوحدة, رئيس جمعية مرضى السكري بولاية الجزائر خلال منتدى المجاهد, اننا “نعاني من صعوبات في اقناع مرضى السكري بعدم الصيام خشية على صحتهم, بما في ذلك الاطفال الذين يصومون بدون اعلام اوليائهم”.

و أضاف بأن هذا السلوك مرجعه الى “الحرص على اداء هذه الشعيرة الدينية المتمثلة في الصيام حتى وان كان من شان ذلك ان يؤدي الى مضاعفات صحية”, مشيرا الى ان “عديد المرضى يلجؤون الى فتاوي الائمة حتى بعد حصولهم على استشارة اطبائهم المعالجين”.

كما أكد أن “بعض المرضى حتى بعد تحذيرهم طبيا من الصوم يحاولون الحصول على موافقة الائمة من اجل الصيام, علما ان الطبيب يتخذ هذا القرار انطلاقا من معرفة مسبقة واخذا بالحسبان رخصة عدم الصيام التي يوصى بها الاسلام”.

و حذر في ذات السياق من اخطار الاستهلاك المفرط للسكريات, مشيرا في هذا الخصوص الى ان الجزائري يستهلك “ما لا يقل عن 42 كلغ” من هذه المادة سنويا, في الوقت الذي توصي فيه منظمة الصحة العالمية باستهلاك اقل من 10 كلغ لكل شخص.

من جانبها, ذكرت نائب مدير مكلفة بالوقاية من الامراض غير المتنقلة بوزارة الصحة, الدكتورة جميلة نذير, انه علاوة على 4 ملايين مريض سكري, فان 9 % من سكان الجزائر يوجدون في مرحلة ما قبل مرض السكري, حيث “ينقلب عدد كبير منهم الى مرض السكري خلال شهر رمضان بسبب الاستهلاك المفرط للسكريات”.

من جهته، ذكر امام مسجد محمد بلوزداد, محمد عبد النور بهياني, بالآيات القرآنية التي تحظر على المرضى تعريض حياتهم للخطر, مشيرا الى ان “التعاليم الدينية في هذا الموضوع لا تتناقض مع الاستشارات الطبية و انما تكملها”.

كما اكد ان شعيرة الصيام مشروطة بالبلوغ و القدرة الجسدية على الصيام, مضيفا ان “الهدف من الشهر المعظم لا يقتصر على الصيام, و انما كذلك على الشعائر الاخرى على غرار الصلاة, و ان بإمكان الذين لا يصومون لأسباب صحية ان يعوضوا ذلك من خلال القيام بأعمال الخير والتضامن والتعاون”.

اقرأ المزيد