رقمنة: تطوير نظام بيئي لتسريع التحول الرقمي

رقمنة: تطوير نظام بيئي لتسريع التحول الرقمي - الجزائر
رقمنة: تطوير نظام بيئي لتسريع التحول الرقمي

الجزائر – أكد وزير الرقمنة و الإحصائيات منير براح اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة ان تطوير نظام بيئي رقمي يضم الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين سيسمح بتسريع مسار التحول الرقمي.

و خلال ندوة صحفية على هامش اجتماع نظم من طرف الوزارة مع الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين لقطاع الرقمنة، شدد السيد براح على ضرورة استحداث نظام بيئي مناسب يسمح ببروز صناعة رقمية خالقة للثروة و هذا من خلال إشراك و إحصاء جميع الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين للقطاع على المستويين المركزي و المحلي.

و قال الوزير ان هذا اللقاء نظم بين الوزارة و الفاعلين الاقتصاديين و الاجتماعيين لقطاع الرقمنة لانهم الفاعلين الاساسيين في تطوير الحلول الرقمية و خلق الثروة البشرية، معتبرا ان نظام بيئي مطور يجب ان يضم جميع الأطراف المعنية في مجال الرقمنة الذين يشكلون “عناصر هامة” في تسريع عملية رقمنة الادارات و الشركات.

و اسرد السيد براح بالقول “يعتبر النظام البيئي المطور عاملا حاسما لضمان تحول رقمي طالما ان هذا النظام البيئي يقدم دعما هاما للخطة العملية في مسار الرقمنة الوطنية”.


إقرأ أيضا: الرقمنة في الجزائر تنتعش بفعل… وباء كوفيد-19


ولهذا الغرض، ابرز الوزير انه تم اتخاذ العديد من الاجراءات، منها إحصاء جميع الفاعلين في مجال الرقمنة.

كما تعمل الوزارة على تحديد الحاجيات في مجال التكنولوجيا الرقمية لفائدة مختلف المشاريع الرقمية مع المساهمة في وضع الاطار التنظيمي الذي من شأنه تدعيم هذا النظام البيئي.

ويرى السيد براح ان التحول الرقمي لا يقتصر على تكنولوجيا فقط بل “هو برنامج شامل يمس الشركة و كذا طرق عملها الداخلي و الخارجي بعيدا عن كل التعقيدات البيروقراطية”.

كما أشار الوزير الى اهمية تنفيذ استراتيجية هيكلية تستند الى الخبرات المكتسبة و التي تشكل قاعدة اقتصاد رقمي قوي.

و في رده على سؤال حول دور الشباب في التحول الرقمي للبلد، اكد السيد براح ان برنامج دائرته الوزارية يضم شباب ذو كفاءات عالية، معربا عن تفاؤله لبروز مؤسسات ناشئة تقدم دعما للاقتصاد الوطني.

اقرأ المزيد