رغم وجودهما في ألمانيا .. السراج وحفتر يغيبان عن لقاء برلين لأسباب بروتوكولية - الجزائر

رغم وجودهما في ألمانيا .. السراج وحفتر يغيبان عن لقاء برلين لأسباب بروتوكولية

 أكدت وسائل إعلامية مختلفة أن كل من رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج واللواء المتقاعد خليفة حفتر، لم يحضرا مؤتمر برلين الذي يدرس حلولا للأزمة الليبية بسبب قضايا بروتوكولية.

ونقل موقع الجزيرة أن المؤتمر انطلق وسط غياب فايز السراج وخليفة حفتر، مرجعا عدم حضورهما لقضية بروتوكولية، وأنهما موجودان في برلين، وعقد كل منهما لقاءات على حدة مع عدة أطراف قبيل انطلاق المؤتمر.

وانطلقت اليوم الأحد في العاصمة الألمانية برلين، أعمال المؤتمر الدولي حول ليبيا بمشاركة زعماء ووزراء خارجية 12 بلدا ورؤساء وممثلين لـ5 منظمات. وعلى الرغم من عدم إدراجهما في قائمة المشاركين الأساسيين في المؤتمر، إلا أن الحكومة الألمانية أكدت أن كلا من رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبي، فايز السراج، وقائد الجيش الوطني الليبي، المشير خليفة حفتر، قبلا الدعوة من المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إلى برلين.

و تضمنت مسودة البيان الختامي لمؤتمر برلين حول الازمة الليبية دعوة جميع الأطراف للامتناع عن الأعمال العدائية ضد المنشآت النفطية.

كما تعترف المسودة التي نشرت وكالة رويترز تفاصيلها كذلك بالمؤسسة الوطنية للنفط الليبية في طرابلس باعتبارها الكيان الشرعي الوحيد المسموح له ببيع النفط الليبي. وستجري مناقشة المسودة خلال القمة.

كما تنص المسودة على بنود لانطلاق عملية حل الأزمة الليبية بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن وحظر توريد الأسلحة. يأتي ذلك وسط جدل بشأن الدول المدعوة للمؤتمر.

كما تتضمن المسودة ستة بنود، بينها إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف إطلاق النار وتطبيق حظر توريد الأسلحة، وإلزام ممثلي أكثر من عشر دول مدعوة للمشاركة في المؤتمر بالعودة إلى العملية السياسية في ليبيا والالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

اقرأ المزيد