رسميا.. إطلاق البكالوريا المهنية خلال الدخول المقبل

رسميا.. إطلاق البكالوريا المهنية خلال الدخول المقبل - الجزائر

بعد موافقة الحكومة على المشروع في أقرب الآجال

تم تنصيب اللجنة الوزارية المختلطة المكلفة بدراسة ملف إطلاق البكالوريا المهنية، الثلاثاء، والتي تهدف إلى جعل المسار المهني “أكثر جاذبية لدى التلاميذ وأوليائهم”.

وأشرف على مراسم التنصيب بالمعهد الوطني للتكوين والتعليم المهنيين، كل من وزراء التكوين والتعليم المهنيين دادة موسى بلخير، التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد والتعليم العالي والبحث العلمي الطيب بوزيد، إلى جانب المدير العام للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري بلقاسم بوشملال.

وستتكفل اللجنة بـ”إعادة تنظيم مسار التعليم المهني من خلال إطلاق البكالوريا المهنية كشهادة تتويج لهذا المسار خلال الدخول الاجتماعي المقبل”، وذلك سيكون عقب حصول “المشروع على موافقة الحكومة بعد عرضه في أقرب الآجال”، ودعا وزير التكوين أعضاء اللجنة من القطاعات الثلاثة ومديرية الوظيفة العمومية إلى “أخذ الوقت الكافي من أجل دراسة مختلف المخططات المعروضة لتجسيد هذا المشروع واختيار مخطط واحد يكون عبارة عن أرضية وطنية هي حاليا جاهزة بنسبة 70 بالمائة”.

وقال دادة موسى بلخير، إن البكالوريا المهنية “سيكون لها نفس مستوى البكالوريا العادية وتخص التلاميذ الناجحين وليس الراسبين الذين سيواصلون مسار التكوين المهني المتبع حاليا”، موضحا أن هذه البكالوريا “تخص التلاميذ في السنة الرابعة متوسط أو الأولى ثانوي” وهي تتيح للناجحين استكمال المسار التعليمي في التعليم العالي المهني بنظام “أل أم دي”.

من جانبه، قال وزير التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد إن المتخرجين من التعليم المهني سيشكلون “خزانا حقيقيا لتوفير حاملي الليسانس المهنية لنظام “أل أم دي” من أجل تدارك أعداده التي تميل إلى التناقص بالنسبة لاحتياجات الاقتصاد لليد العاملة والمؤهلة”.

للإشارة، فإن اللجنة المكلفة بإطلاق البكالوريا المهنية ستقوم بتحديد المعايير والشروط اللازمة لتمكين المتخرجين من الالتحاق بمؤسسات التكوين العليا قصد رفع مستواهم التكويني وتمكينهم من متابعة تعليم مهني عال، حيث بإمكان الحاصل على هذه الشهادة وفق شروط معينة الاندماج في الحياة العملية ومتابعة تكوين أو تعليم ذي تأهيل عال على مستوى مؤسسات قطاع التكوين والتعليم المهنيين أو على مستوى قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

وسيتحصل المترشح الحائز البكالوريا المهنية في اختصاص ما على الرتبة الجامعية لحائز بكالوريا التعليم المهني، وكغيرها من شهادات البكالوريا في التعليم العام والفروع العامة والتكنولوجية، إذ سيمثل هذا المؤهل أول شهادة جامعية واردة في مدونة الشهادات الأكاديمية الجامعية.