رخروخ يدعو إلى الحفاظ وصيانة البنية التحتية الطرقية عبر الوطن

رخروخ يدعو إلى الحفاظ وصيانة البنية التحتية الطرقية عبر الوطن

غرداية – دعا وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ, يوم الثلاثاء بغرداية, إلى الحفاظ وصيانة وتحسين وضعية واستدامة البنية التحتية الطرقية عبر الوطن.

وأبرز السيد رخروخ الذي كان برفقة وزير الصحة, عبد الحق سايحي, لدى إشرافه على إعطاء إشارة إنطلاق أشغال إنجاز الشطر الأول على مسافة 10 كلم من ازدواجية شطر الطريق الوطني رقم1 الذي يصل غرداية بالمنيعة, الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية خلال السنوات الأخيرة بخصوص عصرنة وإنجاز ازدواجية الطرقات وتدعيم وتحسين مستوى خدمات شبكة الطرقات في البلاد, والتي يبلغ طولها أكثر من 144.000 كلم.

وأضاف بأن الجهود تبقى متواصلة من أجل الانتهاء من إنجاز الطريق السريع الجزائر- غرداية قبل انقضاء السنة الجارية.

وأمر السيد رخروخ مسؤولي قطاع الأشغال العمومية لولاية غرداية بتخصيص غلاف مالي معتبر للاعتناء وصيانة شطر الطريق الوطني رقم واحد الذي يربط غرداية بالحدود الإدارية لولاية المنيعة, من أجل مواكبة وبشكل ملموس ومستدام تحدي صيانة وتحديث هذا الطريق الذي يعد همزة وصل بين الشمال والجنوب, ولتحسين حركية النقل وتشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في هذا الجزء من بلادنا.

وسيشتمل هذا المشروع الذي يندرج في إطار إستراتيجية إنشاء طريق سريع يربط غرداية بالمنيعة أو حتى الشمال وأقصى الجنوب, طبقا للمخطط الرئيسي للتهيئة الاقليمية الذي ينص على إنجاز الشطر الأول على مسافة 10 كلم, وبمبلغ 6ر1 مليار دج بشكل أساسي على توسيع وعصرنة وتدعيم محور الطريق الوطني رقم واحد لجعله يتلاءم مع حجم التدفق المتزايد وغير المنقطع لحركة المرور بين ولايات الشمال والجنوب, حيث أن الطريق الوطني رقم واحد يعتبر بمثابة العمود الفقري لشبكة الطرق المؤدية نحو بلدان الشريط الصحراوي, وفقا للشروحات المقدمة.

وذكر الوزير بأن أولوية القطاع حاليا بالنسبة لولايات الجنوب هي “ضمان الصيانة الدورية لشبكة الطرق بهدف الحفاظ على مستوى الخدمات”.

وأشار إلى أن مختلف المشاريع المهيكلة المنطلقة أو التي هي على وشك الانطلاق على الصعيد الوطني, تهدف إلى تحديث الطرق السيارة والطرق الوطنية والقضاء على ”النقاط السوداء” وتسهيل حركة المرور على مستوى العديد من محاور شبكة الطرق من خلال تجسيد تعهدات, رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, سيما منها التعهد رقم 15 المتعلق بإطلاق مشاريع مهيكلة كبرى لتعزيز الشبكة الوطنية للسكك الحديدية والطرق السريعة في سبيل خدمة حركة التنقل والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأوضح الوزير أن غرداية تعد مركزا لعصب قطاع النقل, حيث تعبرها 4 طرق وطنية (رقم1 و 49 و 107 و124), كما تتوفر على شبكة من الطرقات يبلغ طولها 1.037 كلم من الطرق الوطنية (دون احتساب ال 52 كلم من الطريق الاجتنابي لسهل وادي ميزاب )  و292 كلم من الطرق الولائية و 43 كلم من الطرق البلدية منها 25 كلم معبدة.

وفي ختام زيارته, قام السيد رخروخ بتفقد اشغال تهيئة وتأهيل وإنجاز ازدواجية شطر من المدخل الجنوبي لبريان على مسافة 4 كلم, والذي بلغت نسبة تقدم الأشغال به 45 في المائة .

وبهذه المناسبة, أسدى الوزير تعليمات صارمة لضمان المتابعة الميدانية للمشروع مع ضمان الالتزام بمعايير الجودة واحترام الآجال المحددة للإنجاز.