رخروخ يؤكد على تسليم مشروع مد السكك الحديدية لخط خنشلة-عين البيضاء “قبل نهاية 2023”

رخروخ يؤكد على تسليم مشروع مد السكك الحديدية لخط خنشلة-عين البيضاء "قبل نهاية 2023"

خنشلة – أكد وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، بعد ظهر اليوم الخميس بخنشلة على ضرورة تسليم مشروع مد السكك الحديدية لخط خنشلة-عين البيضاء بأم البواقي قبل نهاية السنة الجارية.

و دعا الوزير خلال كلمة له بورشة إنجاز محطة القطار الرئيسية ببلدية الحامة أعقبت استماعه لشرح تقني عن أشغال مشروع خط السكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء خلال زيارة عمل و تفقد إلى ولاية خنشلة، مسؤولي تجمع الشركات المنجزة للمشروع إلى “الوفاء بالتعهدات التي قدموها له خلال الزيارة التي قادته للمشروع في مارس المنصرم وإتمام أشغال مد السكك الحديدية على طول المسار البالغ 51 كلم قبل نهاية السنة الجارية”.

كما أسدى السيد رخروخ تعليمات إلى مسؤولي المؤسسات المكلفة بإنجاز المشروع المسجل ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, لفائدة ولاية خنشلة بضرورة بذل مزيد من الجهود لتسريع وتيرة الإنجاز وتدارك التأخر المسجل بسبب بعض العوائق التي اعترضت المشروع لاسيما ما تعلق منها بنزع الملكية.

ورغم اعتراف الوزير بصعوبة مهمة إتمام مد السكك الحديدية لخط خنشلة-عين البيضاء في الآجال المحددة بسبب ضيق الوقت و تزامن الأشغال مع موسم التساقطات المطرية, إلا أنه أكد في حديثه مع مسؤولي الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية بأنها “ليست مستحيلة في ظل وجود مؤسسات وطنية قادرة على رفع التحدي وتسليم المشروع في الآجال المحددة”.

وأكد السيد رخروخ على ضرورة إعطاء الأولوية لإتمام أشغال إنجاز محطة القطار الرئيسية لنقل المسافرين والبضائع بالسكة الحديدية ببلدية الحامة في ظرف 3 أشهر مع العمل على تسريع وتيرة الأشغال بمحطات بغاي ومتوسة بخنشلة وفكيرينة بولاية أم البواقي حتى “يتسنى إتمام المشروع وتسليمه بصفة نهائية خلال شهر يونيو 2024 ” .

وشدد الوزير لدى معاينته لمدى تقدم أشغال ازدواجية الطريق الوطني رقم 32 في شطره الرابط بين بلديتي المحمل وأولاد رشاش على المتابعة الدورية لمشاريع القطاع والسهر على نوعية وجودة إنجازها, مشيرا إلى أن “قطاع الأشغال العمومية هو من يفرض نوعية الإنجاز على المقاولات”.

وكشف السيد رخروخ بأن دائرته الوزارية “تعتزم في المستقبل القريب إطلاق برنامج موسع لتكوين إطارات مديريات الأشغال العمومية على المستوى الوطني بالمدرسة العليا لمناجمنت الأشغال العمومية بسيدي عبد الله بالجزائر العاصمة ومعهد ولاية الجلفة”.

ولدى معاينته لمدى تقدم الأشغال بمشروع إنجاز طريق اجتنابي لمدينة خنشلة من الجهة الجنوبية الغربية على مسافة 20 كلم، أكد الوزير على ضرورة تسليم المشروع قبل نهاية يناير 2024 , مبديا عدم رضاه بوتيرة الإنجاز بشطر المشروع الممتد على مسافة 10كلم انطلاقا من المدخل الغربي للمدينة.

كما أفاد الوزير خلال حديثه مع منتخبين محليين بأن قطاع الأشغال العمومية يولي أهمية كبيرة لصيانة الطرق الوطنية والولائية والبلدية والتي تكلف الخزينة العمومية أموالا طائلة, مشيرا إلى أن صيانة الطرقات تساهم بشكل كبير في خفض معدلات حوادث المرور.

قبل ذلك, كان الوزير أشرف على تدشين منشأة فنية تم إنجازها على الطريق البلدي رقم 20 بمنطقة قلوع التراب ببلدية خيران على طول 86 مترا حيث أثنى على نوعية الأشغال التي قامت بها المؤسسة العمومية “سيروـ إيست”, داعيا باقي المؤسسات إلى الاقتداء بها وإنجاز المشاريع وفق المعايير المعمول بها.

وفي ختام زيارته لولاية خنشلة, أبدى السيد رخروخ خلال لقاء صحفي بمقر الولاية “رضاه التام” عن وتيرة تقدم مشاريع القطاع المسجلة ضمن البرنامج التكميلي للتنمية والبالغ عددها 11 و التي خصص لإنجازها غلاف مالي يقدر ب 95 مليار دج, مبرزا أنه تم استلام 5 منها في حين سيتم استلام المتبقي منها “خلال الثلاثي الأول من سنة 2024”.