رئيس الجمهورية يشرف بالجلفة على إطلاق مشروع بعث السد الأخضر‎

الجلفة – أشرف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الأحد بولاية الجلفة، على إعطاء إشارة اطلاق مشروع بعث السد الأخضر الذي يحمل أبعادا بيئية واقتصادية جديدة لخلق الثروة في مناطق شاسعة من الوطن.

و في هذا الإطار، وقف رئيس الجمهورية بمنطقة المعلبة (بلدية الجلفة) على البدء في المرحلة الاولى من المشروع و المتضمنة تشجير 400 الف هكتار في أفق 2026.

و بالمناسبة، تم بذات المنطقة الشروع في غرس مختلف اصناف الاشجار على مساحة قدرها 70 هكتارا ضمن مشروع إعادة بعث السد الأخضر.

وساهم في عملية التشجير، التي اشرف عليها الرئيس تبون، و التي شارك فيها رمزيا بغرس شجرة، افراد من محافظة الغابات الولائية وكذا عناصر من الكشافة الاسلامية الجزائرية وممثلي المجتمع المدني.

ويستهدف تنفيذ مشروع إعادة بعث السد الأخضر رفع مساحته من 3,7 إلى 4,7 مليون هكتار بالمناطق السهبية حيث سيمس 13 ولاية و 183 بلدية و كذا 1200 منطقة.

وعليه سيتم غرس مليون هكتار من مختلف أصناف الأشجار لاسيما منها المثمرة لما لها من خصائص كمقاومة المناخ السهبي و لقيمتها الاقتصادية الكبيرة.

و يغطي السد الاخضر من شرق البلاد الى غربها ولايات النعامة، البيض ،الاغواط، الجلفة، المدية ،البويرة ، المسيلة ، باتنة، خنشلة، تبسة، سطيف، برج بوعريريج وبسكرة. و سيعود هذا المشروع بالفائدة على أكثر من 7 مليون نسمة.

ويسهر على تجسيد مشروع السد الاخضر في اطار المقاربة الجديدة كل من محافظات الغابات ومديريات المصالح الفلاحية بالولايات المعنية وكذا المحافظة السامية لتطوير السهوب على ان تتواصل الأشغال لمدة 7 سنوات.

وكان رئيس الجمهورية قد اكد خلال مجلس الوزراء المنعقد في 30 أغسطس 2020 على ضرورة إعادة بعث مشروع السد الأخضر بمساهمة ومشاركة فاعلة لكافة الجهات المعنية سيما منها المجتمع المدني.

يشار الى ان الرئيس تبون قد شرع في وقت سابق اليوم في زيارة عمل وتفقد إلى ولاية الجلفة يشرف خلالها على تدشين ومعاينة عددا من المشاريع التنموية الهامة.

 

مشروع تأهيل وتوسيع وبعث السد الاخضر

الجلفة – يرمي مشروع اعادة بعث وتأهيل السد الاخضر, الذي اشرف رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, اليوم الاحد بولاية الجلفة على إعطاء اشارة اطلاق تجسيده, الى تعزيز مساهمة هذا الفضاء الهام والشاسع في تنويع الاقتصاد الوطني, في اطار مقاربة ايكولوجية و تنموية.

وسيتم, في مرحلة اولى, في آفاق 2026 غرس مساحات قوامها 400 الف هكتار ثم 600 الف هكتار بنهاية 2030.

وبهذا، سيتم رفع مساحة السد الاخضر، الذي صار بمثابة “مشروع وطني استراتيجي” حسب اهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، بمليون هكتار حيث ستنتقل من 3,7 مليون هكتار حاليا الى 4,7 مليون هكتار عبر 13 ولاية سهبية.

وفي اطار المسعى الجديد الذي جاء به رئيس الجمهورية منذ سنة 2020, سيتم ادخال اصناف جديدة للأشجار على غرار الفستق الحلبي و اللوز و الارقان و الزيتون و غيرها، لدورها البيئي و خاصة الاقتصادي الهام.

وجرى اسناد هذا المشروع، في شطره الاول، الى المكتب الوطني للدراسات الخاصة بالتنمية الريفية Bneder وكذا مجمع الهندسة الريفية، مع إنشاء منصة تفاعلية و وضع مخطط رصد وتقييم للمشروع يسمح بالمتابعة الآنية له.

كما سيساهم في تأهيل وتوسيع السد الاخضر -الذي يعود الانطلاق فيه الى بداية السبعينات كأهم مشاريع التشجير في افريقيا- المؤسسات الصغيرة و المؤسسات الناشئة في اطار المناولة.

وترمي المقاربة الجديدة لتعزيز غرس الاصناف العلفية و الرعوية لزيادة وحدات الرعي مع إنشاء شرائط غابية على طول الطرق وأحزمة خضراء حول المناطق المأهولة لاستغلال انتاجها من طرف الساكنة المحلية، في الوقت الذي ستمس فيه الاشغال صيانة مساحات الحلفاء.

كما يتعلق الامر بالحفاظ على الموارد الطبيعية من خلال إنشاء المحميات ومنشآت الحفاظ على المياه والتربة، إلى جانب وضع الهياكل المائية و المراعي تحت الحماية وفتحها لفائدة الموالين.

وبولاية الجلفة، التي تعد “قلب السد الاخضر”، خصصت 70 هكتار سيتم تشجيرها بأصناف متنوعة كالبطم الاطلسي و الخروب و الزيتون و الارقان و اللوز و الصنوبر الحلبي و السرو.

ويشرف على المشروع بالولاية كل من وزارة الفلاحة و المديرية العامة للغابات و محافظة الغابات للولاية.

وتقدر مدة تجسيد العملية ب 36 شهرا وفق المعلومات المقدمة على هامش اعطاء اشارة اطلاق اعمال الغرس.

اقرأ المزيد