رئيس الجمهورية يترأس الحفل السنوي لتقليد الرتب وإسداء الأوسمة

الجزائر- ترأس رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, السيد عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء بقصر الشعب (الجزائر العاصمة)، مراسم تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لعدد من الضباط العمداء والسامين, وذلك عشية الاحتفال بالذكرى ال61 لعيد الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وجاء في البيان :”ترأس السيد رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, صباح اليوم الثلاثاء 4 جويلية 2023, بقصر الشعب, مراسم تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لعدد من الضباط العمداء والسامين، وذلك عشية الاحتفالات المخلدة للذكرى الواحدة والستين لعيد الاستقلال واسترجاع السيادة الوطنية”.

وفي مستهل هذا الحفل, ألقى السيد الفريق أول السعيد شنقريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, كلمة عبر في مستهلها عن “امتنانه للسيد رئيس الجمهورية على إشرافه الشخصي على هذا الحفل الذي يعد بمثابة تكريم مستحق لإطارات وزارة الدفاع الوطني نظير الجهود المبذولة لأداء المهام الموكلة لهم بكل مسؤولية واقتدار”.

وقال بهذا الخصوص: “بداية، يطيب لي أن أتقدم, باسمي الخاص وباسم كافة مستخدمي الجيش الوطني الشعبي, بأسمى عبارات الشكر والامتنان للسيد رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, لإشرافه الشخصي على مراسم تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لإطارات الجيش الوطني الشعبي، التي تأتي عشية الاحتفال بعيد الاستقلال واسترجاع سيادتنا الوطنية”.

وأضاف قائلا : “ولا شك أن عظمة هذه الذكرى الخالدة التي نحتفي هذا العام بذكراها الواحدة والستين، تملي علينا اليوم بإلحاح أن نوليها بعضا من حقها, على سبيل التذكير بهذه المحطة التاريخية المجيدة التي تصنف من أعظم إنجازات القرن العشرين برجالها وبما حملته من قيم سامية تمثل أرقى ما تدركه النفس البشرية من تضحيات وأخلاق عالية, وفي ذلك قدوة لمن أحب هذا الوطن العزيز وأراد خدمته بوفاء وإخلاص”.

وتابع قائلا: “كما أن تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لعدد من ضباط قواتنا المسلحة والمستخدمين المدنيين, بهذه المناسبة الوطنية المجيدة, هو بمثابة تكريم مستحق لهم نظير الجهود المبذولة من طرف هؤلاء الإطارات, رجالا ونساء، في أداء المهام الموكلة لهم بكل مسؤولية واقتدار، لاسيما المرابطون على حدودنا وفي كل رقعة من وطننا المفدى”.

وأكد الفريق أول أن “الدعم المستمر الذي يقدمه السيد رئيس الجمهورية للمؤسسة العسكرية سيزيد إطاراتها ومستخدميها عزما على مواصلة تطوير وعصرنة منظومتنا الدفاعية”.

واستطرد قائلا: “في الختام, لا يفوتني أن أجدد لكم السيد رئيس الجمهورية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, وزير الدفاع الوطني, خالص العرفان وجزيل الشكر نظير دعمكم المستمر للمؤسسة العسكرية, والذي تجلى بشكل بارز هذا العام, من خلال عديد الزيارات التقييمية والتوجيهية وإشرافكم العالي على العديد من النشاطات, على غرار الملتقى الوطني حول الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني والتمرين التكتيكي بالذخيرة الحية (فجر2023) الذي نفذته وحدات الفرقة 12 مشاة ميكانيكية بالجلفة، مدعومة بوحدات من مختلف القوات والأسلحة, وذلك في إطار اختتام برنامج تحضير القوات لسنة 2022-2023”.

وخلص الى القول بأن “هذا الدعم المتميز الذي سيزيدنا, دون شك، عزما على مواصلة تطوير وعصرنة منظومتنا الدفاعية, سواء من خلال حيازة أحدث التكنولوجيات العسكرية والأسلحة والمعدات أو فيما يتعلق بتأهيل العنصر البشري لمسايرة هذه التكنولوجيات المتطورة والتحكم في تقنياتها بهدف حماية أمننا ومصالحنا الوطنية الحيوية والدفاع عن حدودنا البرية والبحرية ومجالنا الجوي في كل السياقات وفي كل الظروف والأحوال”.

بعدها، أشرف رئيس الجمهورية, مرفوقا بالفريق أول, رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي, والفريق أول، قائد الحرس الجمهوري, على تقليد الرتب وإسداء الأوسمة لمجموعة من الضباط العمداء والسامين والمستخدمين المدنيين.