رئيس الجمهورية يؤكد تطابق وجهات النظر بين الجزائر وموزمبيق حول العديد من القضايا

رئيس الجمهورية يؤكد تطابق وجهات النظر بين الجزائر وموزمبيق حول العديد من القضايا

الجزائر- أكد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، يوم الخميس، تطابق وجهات النظر بين الجزائر وموزمبيق حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك، لاسيما منها القضيتين الفلسطينية والصحراوية.

و قال رئيس الجمهورية في تصريح صحفي مشترك مع نظيره لجمهورية موزمبيق، السيد فيليب خاسينتو نيوسي، الذي يقوم بزيارة عمل وصداقة الى الجزائر، أن “البلدين، وباعتبارهما عضوين غير دائمين في مجلس الأمن للأمم المتحدة، لديهما تطابق تام في الرؤي والمواقف حول مجمل القضايا، لاسيما القضية الفلسطينية وقضية الصحراء الغربية”.

و أوضح رئيس الجمهورية أنه تبادل مع الرئيس فيليب خاسينتو نيوسي “وجهات النظر حول العديد من المستجدات الدولية والقارية، خاصة الوضع في منطقة الساحل والبحيرات الكبرى والتطورات الخطيرة التي تعرفها منطقة الشرق الأوسط والمجازر اليومية التي يرتكبها الكيان الصهيوني ضد المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة”.

و أضاف في هذا السياق قائلا: “جددنا دعمنا المطلق لحق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة على حدود الرابع من جوان 1967 وعاصمتها القدس الشريف”.

و بخصوص قضية الصحراء الغربية، باعتبارها آخر مستعمرة في القارة الافريقية، تم التأكيد -يقول رئيس الجمهورية- على “أهمية إيجاد حل عادل ودائم يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه المشروع في تقرير مصيره”.

و أبرز رئيس الجمهورية أن زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها رئيس جمهورية موزمبيق الى الجزائر “تعكس عمق روابط الأخوة والتضامن التاريخية التي تجمع البلدين”، كما تبرز “حرصنا المشترك على إضفاء الديناميكية المنشودة على العلاقات الثنائية العريقة والمتميزة بين البلدين”.

و أشار الى أنه بحث أيضا مع نظيره لجمهورية موزمبيق “سبل تعزيز التعاون وتوسيعه في عدة مجالات، من بينها الطاقة، الفلاحة، السياحة، الصناعة والصيد البحري، الى جانب قطاعات التعليم العالي، التكوين المهني والتعاون العسكري”، مبرزا “أهمية تنويع الصادرات وتدفق الاستثمارات المباشرة وترقية المبادلات التجارية ومواصلة تقديم الدعم في مجال تكوين الطلبة والاطارات وتحديث المؤسسات الوطنية وتعزيز قدراتها التنافسية لمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية بين البلدين”.

و جدد رئيس الجمهورية بذات المناسبة “وقوف الجزائر وتضامنها مع جمهورية موزمبيق في مواجهة الارهاب والتطرف العنيف” وكذا “استعداد الجزائر لتقاسم خبرتها” في هذا المجال.

و كشف رئيس الجمهورية في الأخير أنه تم الاتفاق على “تفعيل آلية التعاون المتاحة لتحقيق الأهداف المشتركة بين البلدين, بدءا بعقد الدورة السادسة للجنة الثنائية المشتركة في أقرب الآجال”.

 

اقرأ المزيد