رئيسة الوزراء الإيطالية: إفريقيا قارة تحمل في طياتها الكثير من الإمكانات إذا ما تم تمكينها من استغلال مواردها الفريدة بشكل صحيح

 

روما – قالت رئيسة الوزراء الإيطالية, جورجيا ميلوني, أمس الخميس, أن القارة الأفريقية ظلت لفترة طويلة يساء فهمها, وتستغل, وينظر إليها بازدراء, معتبرة أن هذه القارة تحمل في طياتها الكثير من المفاجآت والإمكانات إذا ما تم تمكينها من استغلال مواردها الفريدة بشكل صحيح.

وأشارت ميلوني – في تصريحات لها أمس على هامش أعمال اليوم الأول للقمة الخمسين لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بمدينة باري – إلى ضرورة التعاون مع الدول الأفريقية لخلق فرص تنموية جديدة, مشددة على أهمية تبني موقف متساوٍ يتيح النمو المشترك.

وأضافت أن مبادرات مثل “الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار”, ومبادرة “البوابة العالمية” الأوروبية, و”خطة ماتي” الإيطالية, تمثل ركائز أساسية للشراكة مع البلدان الأفريقية, مؤكدة أن هذه الشراكات تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة وتحقيق تقدم مشترك بين الدول الأوروبية والأفريقية.

من جانبه, رأى الرئيس التنفيذي لمجموعة (إيني) الإيطالية للطاقة, كلاوديو ديسكالزي, أن الجهود التي تبذلها الشركات الخاصة وحدها لن تكون كافية لتحقيق نتائج مستدامة في أفريقيا إذا لم تكن مصحوبة بإرادة سياسية متقاربة ومنظمة.

وأضاف المسؤول – في تصريحات له على هامش أعمال القمة – “خطة ماتي التي أعلنتها الحكومة الإيطالية تدعو إلى العمل المشترك بين أفريقيا ودول مجموعة السبع وجميع أصحاب المصلحة الآخرين المعنيين, في إطار الشراكة من أجل البنية التحتية العالمية والاستثمار وهذا يعني العمل معا بنفس الهدف وعلى المدى الطويل”.

ورأى ديسكالزي أن من شأن ذلك أن يغير الوضع بالنسبة لأفريقيا وكذلك للعالم أجمع.. قائلا “أعتقد حقا أن مستقبل أفريقيا سيحدد مستقبلنا”.