رئاسيات 7 سبتمبر: يوم تكويني حول “الضوابط القانونية والمهنية” في تغطية الانتخابات

رئاسيات 7 سبتمبر: يوم تكويني حول "الضوابط القانونية والمهنية" في تغطية الانتخابات

الجزائر – نظمت الإذاعة الجزائرية بالتنسيق مع السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, اليوم السبت, بالجزائر العاصمة, يوما تكوينيا لفائدة مديري القنوات الإذاعية الوطنية والجهوية تحت عنوان “الضوابط القانونية والمهنية في تغطية الانتخابات”.

وفي كلمة له بالمناسبة, أوضح المدير العام للإذاعة الجزائرية, محمد بغالي, أن المبادرة تأتي “اتساقا مع الموعد الهام والمتعلق بالانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل”, مبرزا أن هكذا لقاءات لتبادل الأفكار من شأنها “ضمان مشاركة نوعية في تغطية هذا الحدث الهام”.

من جهته, قدم عضو السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, كريم خلفان, إحاطة قانونية للضوابط التي تحكم الممارسة الإعلامية في مثل هكذا مناسبات, انطلاقا من الدور المهم للصحافة باعتبارها مرافقا للمسار الانتخابي عبر جميع محطاته من استدعاء الهيئة الناخبة إلى غاية إعلان النتائج النهائية.

وأضاف في هذا الشأن أن الصحفي يشكل “همزة وصل بين كل الفواعل سواء السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أو المترشحين وكذا الناخبين والمجتمع المدني ومختلف المؤسسات, وهو ما يمنحه دورا مهما يستدعي الاطلاع به وفقا للضوابط القانونية والمهنية”.

وذكر المتحدث في هذا السياق بالتعديلات التي جاء بها دستور 2020 ,خاصة فيما يتعلق ب”حرية التعبير والصحافة والوصول إلى مصادر المعلومة”, مؤكدا بالمقابل على ضرورة التحلي بالمهنية و احترام اخلاقيات المهنة في التغطية الاعلامية لهذا الحدث.