رئاسيات 7 سبتمبر: المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية في الفترة ما بين 12 و27 يونيو

رئاسيات 7 سبتمبر: المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية في الفترة ما بين 12 و27 يونيو

الجزائر- وقع رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, يوم السبت, مرسوما رئاسيا تضمن الشروع في المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية, في الفترة ما بين 12 و27 يونيو 2024, وذلك تحسبا للإنتخابات الرئاسية المسبقة المقررة يوم السبت 7 سبتمبر 2024.

وتشرف على عملية المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية, السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات التي تقع على عاتقها مسؤولية إعداد وحفظ “بطاقية وطنية للهيئة الناخبة, تتشكل من مجموع القوائم الانتخابية للبلديات والمراكز الدبلوماسية والقنصلية في الخارج, تضبط طبقا للتشريع الساري المفعول” وفقا للمادة 53 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

وتنص ذات المادة على أن السلطة المستقلة تسهر على مراجعة القوائم الانتخابية بصفة دورية وبمناسبة كل استحقاق انتخابي أو استفتائي, وتتم عملية المراجعة من طرف لجان يتم تنصيبها على مستوى البلديات وعلى مستوى كل الدوائر الدبلوماسية والقنصلية تعمل تحت إشراف ومسؤولية السلطة المستقلة للانتخابات.


إقرأ أيضا:      شرفي يبرز أهمية التنسيق مع مختلف السلطات العمومية لإنجاح الإنتخابات الرئاسية المقبلة


وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, السيد محمد شرفي, قد أكد في تصريح سابق أن هيئته تسعى لتعبئة كافة الوسائل البشرية والمادية من أجل التحضير الجيد لرئاسيات 7 سبتمبر المقبل, من خلال “كيفية الأداء والتحسيس وشرح وأخذ التدابير التنظيمية والقانونية وتكييفها مع قوانين الواقع الجديد”.

وأفاد بأن التحضيرات التنظيمية للانتخابات الرئاسية المقبلة بما في ذلك المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية “ستتم وفق ما تقتضيه أحكام القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات لسنة 2021”.

للإشارة, فقد بلغ تعداد الهيئة الناخبة في انتخابات 27 نوفمبر 2021, الخاصة بأعضاء المجالس الشعبية البلدية والولائية, 23.717.479 ناخب.