رئاسيات 7 سبتمبر: الجالية الوطنية بإيطاليا تواصل الإدلاء بصوتها

ميلانو (إيطاليا) – واصلت، يوم الثلاثاء، الجالية الوطنية بإيطاليا أداء واجبها الانتخابي في إطار الاستحقاق الرئاسي ل7 سبتمبر، في اليوم الثاني على التوالي وفي ظروف “جيدة”، مع تسجيل مشاركة متزايدة في حدود منتصف النهار بالمراكز الانتخابية الثلاثة التي تغطي التراب الايطالي.

وتضم الهيئة الناخبة للجالية الوطنية المسجلة ما مجموعه 6737 ناخبا موزعين على مستوى العشرين منطقة التي تضمها ايطاليا.

وشهدت مكاتب الاقتراع التي تشرف عليها السلطة المستقلة لمراقبة الانتخابات، أمس الأحد خلال اليوم الأول من الاقتراع، اقبالا معتبرا من قبل مختلف فئات الجالية، لا سيما منهم فئة الشباب.

ويقدر عدد المكاتب ب 12 مكتبا انتخابيا موزعة عبر كل التراب الايطالي، منها 5 مكاتب ثابتة و7 متنقلة، تغطي في مجموعها 27 مدينة تعرف تركزا للجالية الوطنية.

وتتوزع الهيئة الناخبة المسجلة برسم الاستحقاق الرئاسي على 3790 مسجلا على مستوى القنصلية العامة بميلانو، شمال البلاد، حيث تتركز أكبر نسبة من الجالية، و1480 منتخب في القنصلية العامة بنابولي و1467 مسجلا بسفارة الجزائر بروما.

وفي اتصال مع وأج، أكد القنصل العام للجزائر بنابولي (جنوب)، شوقي شمام، أن اليوم الثاني من عملية الاقتراع يعرف مشاركة متزايدة، لافتا إلى أن اليوم الأول تميز بالتنظيم والإقبال من طرف أفراد الجالية المقيمة في الجنوب الإيطالي على مستوى جميع المكاتب الخمسة المخصصة للعملية.

وأرجع ذلك ”لتخصيص القنصلية العامة كل الإمكانيات المطلوبة لضمان سير العملية الانتخابية لضمان توفير الظروف المناسبة لتسهيل العملية الانتخابية لفائدة الناخبين. علاوة على ذلك، فقد كان لتوزيع مكاتب التصويت دور كبير في تسهيل العملية وجعلها سلسة وفعالة”.

وأضاف السيد شمام أن الاقتراع يطبعه “الالتزام بكافة الإجراءات والضوابط لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية من منطلق تنفيذ كل الخطوات الانتخابية بشكل دقيق ومنظم للوقوف على السير الحسن للعملية الانتخابية وفقا للقوانين والأنظمة”، وهذا تحت اشراف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ممثلة في السيد علي ختال، منسق المنطقة الخامسة بذات الهيئة.

أما بشمال ايطاليا، فقد شهد اليوم الأول من عملية الاقتراع، على مستوى المكاتب التابعة للقنصلية العامة بميلانو، إقبالا “جيدا”، مع الحرص المتزايد لدى الجالية على الإقبال على مكاتب الاقتراع حتى من المناطق البعيدة نسبيا، حسب ما أكده القنصل العام لذات المنطقة، عادل طالبي.

وقد افتتحت مكاتب الانتخابات بإيطاليا أبوابها أمس الاثنين على أن تستمر عملية الاقتراع إلى غاية الساعة الثامنة من مساء يوم السبت المقبل (7 سبتمبر).