رئاسيات: مشاركة قوية للمرأة الجزائرية المقيمة بتونس في الانتخابات

قفصة (تونس) -ادراكا منهن بأهمية الاستحقاق وتأكيدا على انتمائهن للوطن الأم، توافد عدد كبير من النساء الجزائريات من أفراد الجالية الوطنية بتونس على مكاتب الاقتراع للمشاركة في رئاسيات 7 سبتمبر.

وأكدت الامينة العامة لممثلية الاتحاد الوطني للنساء بتونس, جميلة الغربي, في تصريح  ل/وأج, ان “المرأة الجزائرية حفيدة الشهيدات و المجاهدات اللواتي ساهمن في تحرير الوطن واعية بأهمية مشاركتها في الانتخابات كركيزة اساسية في بناء الصرح الديمقراطي و حماية البلاد و الحفاظ عليها, خاصة في السياق الاقليمي و الدولي الحالي, الذي يتميز بالكثير من التوترات”.

وأضافت:”الاستحقاق الرئاسي له اهمية كبيرة ما دفع بالمرأة من كل الفئات العمرية على التوافد بكثافة على مكاتب الاقتراع, لاختيار رئيسها”, مردفة : “الجالية الوطنية بالخارج بعيدة عن الجزائر جسديا فقط لكنها تحمل حب الجزائر في قلبها أينما حلت و ارتحلت”.

وخلال تواجدها بمختلف مكاتب التصويت الموزعة على ثلاث مراكز انتخابية, منذ بداية الاقتراع يوم 2 سبتمبر, سجلت /وأج حضورا كبيرا للمرأة في مراكز الانتخاب.

وقالت ممثلة عن الجالية الجزائرية في قفصة, نورة رحمون, إنه من خلال عضويتها في المكتب لاحظت وجود اقبال كبير من قبل النساء الجزائريات على كل مكاتب الانتخاب لأداء واجبهن الانتخابي, مشيرة الى أن أكثر المسجلين في القوائم الانتخابية بقفصة من النساء, بنسبة 67 في المائة.

و ابرزت المتحدثة أن الملاحظ ايضا ان النساء خلال العملية الانتخابية تصطحبن اطفالهن من اجل الرفع من الحس الانتمائي الجزائر, داعية الجالية الى التصويت “لأننا نحمل مشعل الشهداء و يجب ان نحافظ على وطننا”.

وحثت العديد من الناخبات اللواتي تحدثت اليهن /وأج كل الجزائريين داخل الوطن و خارجه على التوجه الى صناديق الاقتراع للمساهمة في تعزيز المسار الديمقراطي.

من جهة أخرى تواصل, لليوم الخامس على التوالي, توافد الناخبين من أبناء الجالية الوطنية المقيمة بتونس على المركز الانتخابي بقفصة لأداء واجبهم الانتخابي, في أجواء يطبعها تنظيم محكم و إقبال معتبر.

وفي تصريح ل/وأج, أكدت مريم قريشي, نائب رئيس المكتب الانتخابي بقفصة, أن هناك إقبال كبير من الجالية الوطنية بتونس لأداء الواجب الانتخابي على مستوى 13 مكتبا انتخابيا, منها 6 مكاتب ثابتة و7 مكاتب متنقلة موزعة على 8 ولايات.

وأبرزت في نفس السياق توفير كل الوسائل من أجل تمكين المواطنين من أداء واجبهم الانتخابي في أحسن الظروف.

يشار إلى أن الهيئة الناخبة في تونس يبلغ تعدادها ما يقارب 16 ألف ناخب موزعة على ثلاث مراكز انتخابية بكل من القنصلية العامة بالعاصمة تونس ( 10134), قنصلية الكاف (3278), قنصلية قفصة (1917).

اقرأ المزيد