رئاسيات: صحف الجنوب تشيد بالتنظيم المحكم لمجريات الإقتراع 

ورقلة – أفردت الصحف الصادرة اليوم الأحد بجنوب البلاد مساحات واسعة لمجريات الإنتخابات الرئاسية للسابع من سبتمبر, من خلال مقالات وتحاليل إخبارية حول هذا الحدث الوطني الحاسم, وأجمعت على التنظيم المحكم لمختلف مراحل الإقتراع الذي وصفته “بمنعرج هام في مسار بناء الديموقراطية الفتية في الجزائر”.

وفي هذا الصدد تطرقت يومية القائد نيوز الناطقة بالعربية والصادرة بولاية الوادي في مقال لها بعنوان بالبنط العريض في صفحتها الأولى “الجزائر تنتخب رئيسها وسط تنظيم محكم ….الشعب يصوت” إلى تصريحات المترشحين الثلاثة للرئاسيات بعد أداء واجبهم الإنتخابي, والتي أشادوا فيها بالخصوص, حسب اليومية, “بروح المسؤولية التي سادت الحملة الانتخابية”.

وأوردت الصحيفة تصريحات المترشح عن حركة مجتمع السلم السيد عبد العالي حساني شريف التي قال فيها “أن الشعب الجزائري اليوم أمام انتخاب رئاسي هام وحاسم في تاريخ البلد, سيقرر من خلاله مصير هذا المنصب بكل حرية وديمقراطية من خلال اختيار البرنامج الأفضل, معربا عن ”ثقته في اختيار الشعب وإرادته الحرة في الرقي والصعود بالجزائر والحفاظ على أمن الوطن واستقراره”.

ومن جهته صرح مترشح جبهة القوى الإشتراكية يوسف أوشيش – كما ذكرت يومية القائد نيوز بقوله “صناعة المستقبل بهذه المناسبة يتمثل في التصويت لصالح مشروعنا الرئاسي والخروج نهائيا من ثقافة العزوف من أجل صناعة مستقبلنا بأنفسنا”.

وبدوره أكد المترشح الحر السيد عبد المجيد تبون “أن الجزائر في مرحلة مفصلية الآن ومن سيفوز سيواصل المشوار المصيري بالنسبة للدولة والشعب حتى نصل نقطة اللارجوع ”.

كما استعرضت اليومية في مقال بعنوان “الصحافة الأجنبية تنوه بالإمكانيات المتوفرة لنقل مجريات الإقتراع “, وقالت في هذا الشأن أن “موفدو عدد من وسائل الإعلام الأجنبية نوهوا بالإمكانيات التي تم تسخيرها لتسهيل عملية نقل مجريات رئاسيات 7 سبتمبر, مؤكدين – مثلما أضافت – ”أن الإهتمام بهذه الإنتخابات ينبع من المكانة والدور الذي تلعبه الجزائر على الساحة الدولية”.

ومن جهتها أوردت يومية الطاسيلي نيوز الناطقة بالعربية والصادرة بولاية جانت عنوانا مفاده “العملية الإنتخابية جرت في هدوء وطمأنينة ….الجزائريون ينتخبون رئيسهم”, مؤكدة في المقالات التي نشرتها حول هذا الموعد الإنتخابي الهام “أن الشعب الجزائري ملتزم بمسار التغيير والإصلاح”, كما نشرت مقتطفات من بعض تصريحات أعضاء الحكومة بعد أداء واجبهم الإنتخابي.

وفي تناولها لمجريات الإقتراع بولاية جانت, أشارت اليومية أن ظروف ”محكمة” طبعت سير الإنتخابات في هذه الولاية الفتية.

وفي الموضوع ذاته تناولت يومية الجنوب الكبير الناطقة بالعربية والصادرة بولاية إيليزي جوانب من أجواء الإقتراع لرئاسيات السابع من سبتمبر في مختلف مناطق الوطن, مبرزة في هذا الصدد أن مداومات المترشحين “أشادت” بالظروف الجيدة “التي جرت فيها العملية الإنتخابية التي شهدت –مثلما أضافت “إقبالا من قبل الناخبين بعديد ولايات الجنوب”.

كما نشرت الصحيفة أيضا خبرا حول إصدار طابع بريدي جديد بمناسبة الإنتخابات الرئاسية, وتغطيات صحفية وافية حول تطلعات سكان ولايات جنوب الوطن وما ينتظرونه من الرئيس الجديد الذي ستبتسم له صناديق الإقتراع بخصوص تخصيص برامج تنموية إضافية لفائدة تلك المناطق.

ومن جهتها تطرقت يومية الواحات اليوم الناطقة بالعربية والصادرة بولاية ورقلة إلى اقتراع الرئاسيات, وكتبت تقول “تنظيم محكم وعملية الإنتخابات كانت عرسا للجزائريين… مشاركة قوية للناخبين في الرئاسيات”, حيث نشرت تقارير صحفية حول مجريات الإقتراع على المستوى الوطني, وعبر المكاتب المتنقلة في الجنوب, حيث شهدت هذه العملية, كما ذكرت اليومية, إقبالا “واسعا” من الناخبين.

واهتمت كافة اليوميات الصادرة بولايات جنوب البلاد بالتحضير للدخول الإجتماعي الجديد, سيما ما تعلق منه بالدخول المدرسي, وما يشهده قطاع التربية من مشاريع بيداغوجية جديدة التي ستدخل حيز الخدمة مطلع السنة الدراسية القادمة.