رئاسيات: تواصل عملية الاقتراع لأفراد الجالية الوطنية بالخارج وسط إقبال متزايد على مكاتب التصويت

الجزائر – تواصلت اليوم الأربعاء عملية الاقتراع لرئاسيات 7 سبتمبر بالنسبة للجالية الوطنية المقيمة بالخارج,  وسط إقبال متزايد لأبناء الجالية على مكاتب التصويت لأداء واجبهم الانتخابي.

وفي هذا الصدد, سجلت مكاتب الاقتراع بالعديد من الدول “تزايدا وإقبالا لافتا” لأفراد الجالية الوطنية, لأداء واجبهم الانتخابي من أجل اختيار رئيس الجمهورية المقبل, معبرين عن أملهم  في مستقبل واعد لجزائر الغد,  حسب ما رصده مبعوثو “وأج”.

و في ظروف تنظيمية محكمة, تواصلت العملية الانتخابية بمكتب الاقتراع الكائن بفرانكفورت (ألمانيا), حيث أعرب ممثلون عن الحركة الجمعوية الجزائرية, عن أملهم في أن تشكل مسألة تعزيز إشراك أبناء الجالية الوطنية المقيمة بالخارج في تنمية الوطن الأم “إحدى أولويات” الرئيس الذي سيتم انتخابه.


إقرأ أيضا:  رئاسيات/جالية: دور أساسي لمنصات التواصل الاجتماعي لدى الجزائريين بإيطاليا


  و بتونس, أكد منسق السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالمنطقة السادسة (إفريقيا), نصر الدين سيفي, أن هناك “إقبالا كبيرا” لأبناء الجالية الوطنية المقيمة بتونس والعديد من بلدان المنطقة التي يشرف عليها منذ انطلاق عملية التصويت, موضحا , أن الأجواء العامة التي تسود العملية الانتخابية “جد إيجابية”.

كما تواصلت, بالنسبة لأفراد الجالية الوطنية المقيمة بمصر, عملية التصويت على مستوى مكتبين للاقتراع بكل من محافظتي القاهرة والاسكندرية, اذ تخص العملية 1647 ناخب مسجل على مستوى مكتب التصويت بمقر سفارة الجزائر بالقاهرة و236 ناخب مسجل على مستوى مكتب اقتراع بمدينة الاسكندرية.

وقد لقي هذا الاستحقاق الرئاسي “اهتماما كبيرا” من قبل وسائل الإعلام المصرية, التي سلطت الضوء على أهمية هذا الحدث السياسي البارز وعلى “التفاعل الإيجابي” لأفراد الجالية معه.

و بالدائرة الانتخابية لبرشلونة (إسبانيا) تم تسجيل “إقبال متزايد” على مكاتب التصويت من طرف الهيئة الناخبة, حيث  تتواصل عملية الاقتراع عبر كافة مكاتب التصويت في ظروف تنظيمية محكمة و في أجواء احتفالية في أوساط  الناخبين من أبناء الجالية الوطنية.

كما واصل أفراد الجالية الوطنية المقيمة بجنوب إفريقيا, عملية الاقتراع لرئاسيات ال7 سبتمبر, على مستوى مكتب التصويت بسفارة الجزائر ببريتوريا, حيث توافد أعضاء الجالية على مكتب الانتخاب, في ظروف جيدة , إذ تم توفير كل الإمكانيات المادية و البشرية اللازمة لإنجاح هذا الحدث.


إقرأ أيضا:  رئاسيات : جزائري من عائلة متواجدة بمصر منذ 140 سنة يعتبر الانتخاب رمزا للانتماء


  وبفرنسا و تحديدا من مدينة أفنيون (100 كلم من مرسيليا) لم يمنع سوء الأحوال الجوية أبناء الجالية الوطنية من الإقبال بكثافة على مكاتب التصويت, حيث عبر العديد منهم عن أملهم في أن يعمل الرئيس المنتخب على تحقيق “المزيد من الانجازات” تضاف لتلك المحققة خلال السنوات الأخيرة.

و بإيطاليا تواصلت ذات العملية, حيث فرضت فيه منصات التواصل الاجتماعي في أوساط الجالية الجزائرية نفسها كأحد أهم مصادر المعلومات و التوجيه وبشكل خاص هذه الأيام للتحسيس بأهمية المشاركة في الانتخابات الرئاسية, علما أن عدد مكاتب التصويت يقدر ب 12 مكتبا انتخابيا موزعة عبر كل التراب الايطالي منها 5 مكاتب ثابتة و 7 متنقلة تغطي في مجموعها 27 مدينة بهذا البلد.

من جهة أخرى باشرت الجالية الوطنية المقيمة بالأردن, اليوم الاربعاء, عملية الاقتراع لرئاسيات ال7 سبتمبر المقبل, على مستوى مكتبين للتصويت لتمكين الجالية من أداء واجبها الانتخابي.

و قد وفرت سفارة الجزائر بالأردن مكتبين للتصويت, لتغطية المحافظات التي تقيم بها الجالية الوطنية لتمكينها من ممارسة واجبها الانتخابي.


إقرأ أيضا:  رئاسيات: الشاب ريان يؤدي واجبه الانتخابي لأول مرة بأليكانت


جدير بالذكر أن الهيئة الناخبة للجالية الوطنية بالخارج تضم 865490 ناخب (45 بالمائة نساء و 55 بالمائة رجال), فيما بلغت نسبة الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة 43ر15 بالمائة.

ويتم تأطير العملية من طرف 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا, 30 لجنة بباقي الدول الأوروبية, 22 بالدول العربية, 21 بالدول الإفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.