رئاسيات: انطلاق عملية الاقتراع لأفراد الجالية الوطنية بلندن

لندن – شرع أعضاء الجالية الوطنية المقيمة بالعاصمة البريطانية لندن، يوم الاثنين، في الإدلاء بأصواتهم في إطار الانتخابات الرئاسية ليوم 7 سبتمبر التي يتنافس فيها ثلاثة مترشحين.

وأكدت القنصلية العامة للجزائر بلندن أن كل الظروف مهيأة والشروط مجتمعة من أجل الانطلاق في عملية الاقتراع، التي ستستمر في المكاتب التابعة للمركز القنصلي بالعاصمة البريطانية من 2 إلى 7 سبتمبر 2024.

وبعد العاصمة البريطانية لندن، يشرع ابناء الجالية في التصويت الخميس القادم بمدينتي مانشستر وبرمنغهام، فيما سيشهد يوم الجمعة القادم انطلاق عملية التصويت بكل من غلاسكو وكارديف وبلفاست.

وفي إطار التحضير للانتخابات الرئاسية اتخذت القنصلية العامة للجزائر بلندن، بالتنسيق والتعاون مع مندوبية السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، كافة الإجراءات والتدابير والاحتياطات اللازمة من أجل ضمان التنظيم المحكم وتوفير أحسن الظروف لإجراء العملية الانتخابية.

وانطلقت الاستعدادات لهذا الحدث الوطني الهام منذ الإعلان عن تنظيم انتخابات رئاسية مسبقة، بضبط كل الإجراءات التنظيمية، بدء من المراجعة الاستثنائية للقائمة الانتخابية بتشكيل اللجنة الانتخابية وتنصيب مندوب السلطة الوطنية، مرورا بإعداد بطاقة الناخب وتسليمها وإصدار الوكالات بالنسبة للناخبين الذين يتعذر عليهم القيام بواجبهم الانتخابي يوم الاقتراع، وصولا إلى تحديد أماكن الانتخاب وفتح مكاتب التصويت الستة، وضبط التشكيلة الاسمية لأعضاء مركز ومكاتب الانتخاب ومستخلفيهم.

وفي هذا السياق، تمت تعبئة الموارد البشرية وتوفير كل الوسائل المادية واللوجستية لضمان السير الحسن للعملية الانتخابية.

وقامت القنصلية العامة، من جهة أخرى، بحملة واسعة النطاق بهدف إعلام وتحسيس وتعبئة أفراد الجالية الوطنية بالمملكة المتحدة بأهمية هذا الحدث الوطني، قصد دعوتهم للانخراط في العملية الانتخابية والمشاركة الواسعة فيها، من خلال إشراك الحركة الجمعوية وبعض الناشطين من أبناء الجالية واللجوء إلى وسيلة التعليق واستعمال وسائل التواصل الاجتماعي (ارسال أكثر من 18 ألف رسالة نصية قصيرة)، والموقع الإلكتروني للمركز القنصلي وصفحته على “الفايسبوك”.

وأخذ الاتصال المباشر قسطا كبيرا من الاهتمام. كما تم التركيز على العمل الجواري في أماكن تجمع أفراد الجالية.

وكانت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أعلنت عن افتتاح مكاتب تصويت الجالية الوطنية المقيمة بالخارج بمناسبة الانتخابات الرئاسية المسبقة ليوم 7 سبتمبر، ابتداء من اليوم الاثنين، وإلى غاية 7 سبتمبر. وتتم العملية عبر

مكاتب التصويت التابعة لمراكز الاقتراع الموزعة عبر المراكز الديبلوماسية والقنصلية الجزائرية بالخارج.

وتم بالمناسبة تحديد تواريخ افتتاح الاقتراع على مستوى مختلف مكاتب التصويت بالخارج، حيث تراوحت عملية التقديم ما بين 120 ساعة و24 ساعة.