رئاسيات: الناخبون بولايات الجنوب يصوتون في ظروف تنظيمية محكمة

ورقلة – يؤدي الناخبون اليوم السبت عبر ولايات جنوب وأقصى جنوب البلاد واجبهم الإنتخابي لإختيار أحد المترشحين الثلاثة للإنتخابات الرئاسية, حيث تجري عملية الإقتراع في ظروف تنظيمية محكمة, كما لاحظ مراسلو وأج.

ويتقدم لهذه الإنتخابات عبر 18 ولاية من جنوب البلاد ما يفوق 2,9 مليون ناخب وناخبة موزعين عبر أكثر من 1.160 مركز اقتراع التي تحصي ما يزيد عن 10.300 مكتب تصويت, من ضمنها 85 مكتبا متنقلا, حيث سخرت المندوبيات الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات كافة الإمكانيات اللوجيستية والبشرية اللازمة لإنجاح هذا الموعد الإنتخابي.

ويجري الإقتراع بحضور ممثلي المترشحين الثلاثة للرئاسيات عبر كافة مراكز الإنتخاب بولايات جنوب البلاد التي توجهت إليها الأفواج الأولى من الناخبين منذ الساعات الأولى من افتتاحها, والتي وفرت بها كافة التدابير الأمنية والتنظيمية اللازمة لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في ظروف مريحة.

فبولاية ورقلة, تعرف مراكز الإنتخاب بعاصمة الولاية منذ افتتاحها توافدا للناخبين الذين يصطفون في طوابير من أجل أداء واجبهم الإنتخابي.

ويؤدي الناخبون واجبهم الإنتخابي في ظروف تنظيمية حسنة بمركز رقم 17 بابتدائية المجاهد خليل عبد القادر بحي المخادمة بمدينة ورقلة الذي يبلغ عدد المسجلين به 2.206 منتخب , حيث يضم المركز خمسة مكاتب تصويت يشرف عليها 25 مؤطرا.

كما يشهد مركز الإقتراع بابتدائية 19″مارس 1962″ بحي النصر (الضاحية الغربية لعاصمة الولاية) المخصص للنساء توافدا متزايدا للناخبات للإدلاء بأصواتهن واختيار من يرونه الأنسب بين المترشحين الثلاث لتولي منصب رئيس الجمهورية.

وتحصي ولاية ورقلة هيئة ناخبة  205.886 مسجلا يتوزعون على 85 مركز انتخاب تضم  493 مكتب تصويت.

وبولاية بشار بجنوب غرب الوطن يؤدي الناخبون بتعداد 177.384 مسجلا عبر 436 مكتب اقتراع يضمها 63 مركز انتخاب , منها 99 مكتب للرجال و56 آخرا للنساء و281 مكتب مختلط موزعا عبر تراب 11 بلدية واجبهم الإنتخابي في ظروف عادية , حيث يشرف على تأطيرها 436 مؤطرا , حسب معطيات المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات.

ومن جهته, يشهد مركز الإنتخاب بابتدائية المجاهد المتوفي أخون فندو ببلدية إن قزام بأقصى جنوب الوطن توافد منذ الساعات الأولى من افتتاحه لاعداد معتبرة من الناخبين الذين يقترعون في ظروف عادية , ويبلغ عدد المسجلين به 8.500 ناخبا , حسبما أوضح رئيس المركز, صلوحي نجم.

وتحصي ولاية إن قزام هيئة ناخبة بتعداد 34.954 مسجلا , موزعين عبر 9 مراكز اقتراع منها 5 مراكز بعاصمة الولاية.   

وبولاية توقرت ووسط أجواء ميزها التنظيم المحكم يتوافد الناخبون على مكاتب الإقتراع لأداء واجبهم الإنتخابي, حيث يسجل بمختلف المكاتب المنتشرة عبر كافة بلديات الولاية ومنذ الساعات الأولى من افتتاحها اقبالا من طرف الناخبين وسط تفاؤل وآمال واسعة يتطلعون إليها من خلال هذا الإستحقاق الإنتخابي الهام.

وتم تسخير ما لايقل عن 4.176 مؤطرا للإشراف على سير العملية بمراكز الانتخاب , علما أن ولاية توقرت تحصي هيئة ناخبة بتعداد 167.758 مسجلا .

نفس الأجواء التنظيمية يعرفها مركز الإنتخاب الشيخ العربي التبسي (نساء) ببلدية المغير الذي يضم 11 مكتب تصويت, حيث يشهد توافدا أولى أفواج الناخبات, مع الإشارة الى أن ولاية المغير تحصي هيئة ناخبة تعدادها  98.032 مسجلا في القوائم الإنتخابية موزعين عبر 44 مركز انتخاب التي تضم 238 مكتب تصويت.

ويشهد مركز الإقتراع المختلط (رجال ونساء) الشهيد بن عبد الرحمان محمد ببلدية المنيعة حضورا معتبرا لكلا الجنسين منذ الساعات الأولى لانطلاق عملية الإقتراع وسط إجراءات تنظيمية محكمة.

وسخرت مديرية النقل بالولاية 60 مركبة وعدد من الحافلات التي وزعت عبر كافة مراكز الإقتراع  بهدف ضمان تنقل الهيئة الناخبة عبر كافة المناطق وببلديات الولاية الثلاثة المنيعة وحاسي القارة وحاسي الفحل ,مثلما أوضح لوأج مدير القطاع حسين بوشامة.

وتحصي ولاية المنيعة هيئة ناخبة بتعداد 45.996 مسجلا موزعين على 24 مركز انتخاب التي تضم 123 مكتب تصويت.

ومن جهته, يعرف مركزي الإقتراع بمدرستي نغموش صالح الطاهر بحي الرمال (رجال) وكينة العايش (نساء) ببلدية الوادي ومنذ الساعات الأولى من افتتاحها طوابير للناخبين والناخبات , علما أن ولاية الوادي تحصي هيئة ناخبة بتعداد 268.619 ناخب موزعين على 151 مركز انتخاب التي تضم 679 مكتب تصويت , والتي يؤطرها 5.548 مؤطر.

وتشهد مراكز الإقتراع بولاية تمنراست توافدا للناخبين, على غرار مركز الإنتخاب 24 بابتدائية موسى بن نصير بحي سرسوف الذي يعرف إقبالا كبيرا للمواطنين منذ افتتاحه , ويضم 7 مكاتب منها أربعة مكاتب للرجال و ثلاثة للنساء.

وبولاية تندوف بأقصى جنوب غرب الوطن يؤدي الناخبون واجبهم الإنتخابي في ظروف تنظيمية محكمة, حيث تشهد المراكز الإنتخابية طوابير للرجال و النساء اللائي توشحن بالألوان الوطنية.

وتحصي ولاية تندوف هيئة ناخبة بأكثر من 13.558 مسجلا موزعين عبر 27 مركز انتخاب منها 22 مركز ببلدية تندوف و 5 مراكز ببلدية أم العسل,والتي تضم في مجموعها 199 مكتب تصويت منها 177 مكتب اقتراع ببلدية تندوف و 22 مكتب تصويت ببلدية أم العسل , حسب معطيات المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للإنتخابات.

نفس الأجواء تشهدها مراكز الإقتراع بولاية أدرار التي يتوافد عليها الناخبون للإدلاء بأصواتهم لإختيار رئيس الجمهورية من بين المترشحين الثلاثة.   

ويقدر تعداد الهيئة الناخبة بولاية أدرار بأزيد من 136.000 مسجلا في القوائم الإنتخابية موزعين عبر 137 مركز إجراء التي تضم  536 مكتب انتخاب.

أجواء انتخابية مماثلة لرئاسيات 7 سبتمبر تشهدها باقي ولايات جنوب وأقصى جنوب الوطن .

للإشارة فإن الإقتراع بكافة المكاتب المتنقلة المخصصة للبدو الرحل والسكان القاطنين بالمناطق المعزولة بولايات جنوب البلاد والتي كان قد انطلق يوم الأربعاء الماضي سينتهي مساء هذا السبت.

اقرأ المزيد