رئاسيات: أبواب مفتوحة للتحسيس بأهمية المشاركة في العملية الانتخابية بالعاصمة

الجزائر – نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان, اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, أبوابا مفتوحة  لتحسيس المواطنين وتوعيتهم بأهمية الانخراط في العملية الانتخابية ونشر ثقافة التصويت بصفتها حقا من حقوق الانسان.

وتأتي هذه المبادرة التي يحتضنها مقر المجلس على مدار ثلاثة أيام، في إطار النشاطات التحسيسية من أجل نشر ثقافة حقوق الإنسان، يتخللها معرض تحت شعار “التصويت حق أساسي من حقوق الإنسان وعامل حاسم لضمان الاستقرار”.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد رئيس المجلس, عبد المجيد زعلاني, أن هذه الأبواب المفتوحة تندرج في إطار “مهام المجلس الخاصة بالتحسيس والإعلام وترقية حقوق الإنسان والعمل على توعية المواطنين بحقوقهم الدستورية”، باعتبار أن الحق في الانتخاب يعد –مثلما قال– “ركيزة أساسية لضمان تمتع المواطنين جميعا بحقوق الإنسان الأخرى”.

وأضاف في ذات السياق أن الانتخاب هو “خطوة جديدة الى الأمام في المسار السياسي للبلاد والطريق الوحيد للبناء المؤسساتي الذي بدأته الجزائر مع دستور 2020”. 

ويوفر المعرض الموجه للجمهور عدة معلومات وشروحات تخص الحق في التصويت مع إبراز الأحكام الدستورية والتشريعية العامة ذات الصلة بالانتخاب وكذا الأحكام التشريعية الرامية الى تسهيل عملية مشاركة بعض فئات المجتمع في التصويت عن طريق الوكالة.

كما يسلط الضوء أيضا على النداءات التي وجهها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار مهامه, لفائدة مختلف شرائح  المجتمع لممارسة التصويت بصفته حقا أساسيا من حقوق الإنسان وعاملا حاسما لضمان الاستقرار، بالإضافة الى تشجيع المواطنين، لاسيما منهم النساء والشباب، على المشاركة في الحياة السياسية.