ذكرى مجازر 17 أكتوبر 1961: إقامة أنشطة متنوعة بغرب البلاد

وهران – أحيت ولايات غرب البلاد اليوم الإثنين اليوم الوطني للهجرة المخلد للذكرى ال 61 لمجازر 17 أكتوبر 1961بتنظيم أنشطة متنوعة  فضلا عن تكريم للمجاهدين وأرامل الشهداء والوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح شهداء هذه المجازر.

وبوهران أقيمت مراسم إحياء هذه الذكرى بدائرة أرزيو بحضور السلطات المحلية المدنية والعسكرية والأسرة الثورية حيث جرى تكريم أم الشهيد كروم قويدر السيدة شيخاوي الزهرة التي تبلغ من العمر 104 سنة وهي أم الشهيد الوحيدة التي لا تزال على قيد الحياة بالولاية فضلا عن تكريم عدد من المجاهدين وعائلات المجاهدين المتوفين.

وشمل البرنامج المسطر بالمناسبة تنظيم معرض تاريخي من قبل مديرية المجاهدين و ذوي الحقوق وعرض شريط فيديو شمل شهادات حية لعدد من المجاهدين ممن شاركوا في تنظيم المظاهرات ومنهم مسؤولون في فدرالية جبهة التحرير الوطني بفرنسا خلال الثورة التحريرية المجيدة.

كما احتضن المتحف العمومي الوطني “أحمد زبانة” لوهران معرضا حول “تاريخ الجزائر الثوري من خلال الطوابع البريدية” من تنظيم مكتب تلمسان للشبكة الجزائرية للإعلام الثقافي حيث يبرز من خلال الطوابع البريدية التي أصدرها بريد الجزائر منذ استرجاع السيادة الوطنية مختلف المحطات التاريخية التي مرت بها الثورة التحريرية المجيدة والجرائم الذي ارتكبها الاستعمار الفرنسي.

وبتلمسان تم تسمية حي 300 سكن لوكالة تحسين السكن و ترقيته (عدل) ببلدية الحناية باسم المجاهدة المتوفية معمري يمينة. كما احتضن متحف المجاهد للولاية التاريخية الخامسة بعاصمة الولاية معرضا حول الذكرى.

من جهتها احتضنت بلدية سيدي علي بن يوب (ولاية سيدي بلعباس) مراسم إحياء اليوم الوطني للهجرة حيث تم زيارة المجاهد كروم أحمد بمقر سكناه للاطمئنان عليه فضلا عن إقامة معرض تاريخي بالمركب الرياضي الجواري “الشهيد كتاف محمد” وتكريم بعض المجاهدين وذوي الحقوق والرياضيين المتألقين على الصعيدين الوطني والدولي.

وبنفس البلدية عاين والي الولاية مشروع إنجاز خزان مائي بسعة 200 متر مكعب كما تفقد ببلدية الطابية مزرعة ومفرخة للأسماك القارية بينما أشرف ببلدية بوخانفيس على وضع حيز الخدمة المسلك الرابط بين مزرعة سيدي الزواوي والطريق الوطني رقم 95.

وبمعسكر شاركت السلطات الولاية بمقبرة الشهداء لعاصمة الولاية في غرس 600 شجيرة ضمن حملة ولائية تشرف عليها محافظة الغابات وتشمل غرس 10 آلاف شجرة بمقابر الشهداء ال 47 التي تضمها الولاية.

وتضمن البرنامج المسطر بالمناسبة على مستوى ولاية تيارت زيارة المجاهد بودلال محمد بمقر سكنه بمدينة الرحوية وتدشين نصب تذكاري بعد ترميمه.

وبعين تموشنت تم وضع حجر الأساس لإنجاز مدرسة إبتدائية بقرية “مصلى جرجرة” التابعة لبلدية عين الطلبة فضلا عن إقامة زيارة للمجاهد ميلود شيكر وأرملة الشهيد بن زينة بلقاسم ببيتهما العائلي للإطمئنان عليهما وتكريمهما.

وبغليزان أحيت السلطات الولائية المدنية والعسكرية رفقة الأسرة الثورية اليوم الوطني للهجرة بتنظيم مراسم بالمناسبة بمقبرة الشهداء لعاصمة الولاية و حضور درس افتتاحي للسنة التكوينية الجديدة بمركز التكوين المهني لخضر بوسروال ببلدية زمورة تحت عنوان “يوم رمت فرنسا الجزائريين في نهر السين”.

وشهدت ولاية سعيدة بمناسبة هذه الذكرى التاريخية تدشين ببلدية سيدي اعمر لمشروع تهيئة حي الإخوة بوخليفة1 الذي استفاد من عملية تعبيد الطرقات ووضع الأرصفة والإنارة العمومية وتدشين مشروع إنجاز 4 أقسام توسعية بمدرستين ابتدائيتين.

كما أعطيت إشارة انطلاق أشغال إنجاز الإنارة العمومية عبر الطريق الوطني رقم 6 انطلاقا من محور الدوران للمحطة الحموية حمام ربي إلى غاية منطقة سيدي عيسى وكذا أشغال تهيئة الطريق بدوار البغاديد.

 

 

اقرأ المزيد