د. بقاط يدعو الجزائريين إلى التعايش مع الفيروس و لكن دون الوقوع في الفخ

د. بقاط يدعو الجزائريين إلى التعايش مع الفيروس و لكن دون الوقوع في الفخ - الجزائر

شرح الدكتور محمد بقاط بركاني الاجراءات الواجب اتخاذها قبل الدخول المدرسي القادم  من وقاية و حذر لتجنب انتشار فيروس كورونا مشيرا انه على الجزائريين التعايش مع الوباء واتخاذ التدابير الوقائية الازمة.

 19بعد ان كان من المقرر دخول التلاميذ في 4 أكتوبر ، تم تأجيل موعد بدء العام الدراسي إلى أجل غير مسمى ، بسبب الشكوك المتعلقة بتطور الوضع الوبائي المرتبط بوباء كوفيد .
قال الوزير الاول عبد العزيز جراد  أمس بمناسبة انطلاق امتحانات البكالوريا 2020 ، ان الدخول المدرسي يعتمد على رأي اللجنة العلمية لفيروس كوفيد-19 و التي ستقرر اذا كان الوضع يسمح بدخول التلاميذ في هذه الفترة ام لا ..

العودة إلى المدرسة: اللجنة العلمية لم تعلن شيئ لحد الساعة
وقال الدكتور محمد بقاط  بركاني رئيس عمادة الاطباء و في تصريح لوكالة “تي اس ا” قائلا: “لم يتم إبلاغنا بعد بموعد بدء العام الدراسي” و اضاف ان موعد بداية  العام الدراسي يفترض أولاً استقرار الوضع الوبائي المرتبط بجائحة فيروس كورونا وتدعيمه و نحن في اللجنة مع فكرة التحسين المستمر والتدعيم  الذي يبشر بالاستئناف التدريجي لجميع الأنشطة بما في ذلك بدء العام الدراسي” ، ويجب معرفة أن القرار النهائي لا يدخل في اختصاص اللجنة العلمية.

“علينا جميعا أن تفهم أن قرار إعادة فتح الحدود أو استئناف الدراسة يعود إلى السلطات المعنية و التي بدورها  تعتمد على ما ستقوله اللجنة العلمية و بالتالي  فاللجنة ، لا يمكنها تحديد تاريخ بداية العام الدراسي لانه قرار حكومي مثله مثل إعادة فتح المساجد و لقد تم وضع البروتوكولات ولكن السؤال هو هل ستطبق كما جب ام لا  وقال رئيس عمادة الاطباء “أعتقد أنه يجب توحيد الأرقام قبل تحديد موعد لاستئناف الدراسة “.

 و يكمل الدكتور قائلا:”المشكلة هي أننا اذا عدنا للدراسة و اضطررنا لإغلاقها مرة أخرى ، وسيكون قبولها أكثر صعوبة و الشيئ  الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار هو أن الوضع الوبائي مستقر

.خطأ لا يجب الوقوع فيه حسب د.محمد بقاط بركاني
الدكتور بقاط  بركاني يناشد الجزائريين. “من الواضح أننا لن نصل إلى الصفر (حالة كوفيد). ويوضح أنه سيتعين علينا تعلم التعايش مع فيروس كورونا “.

و يضيف: “من المهم ألا يعتقد الجزائريون أن هذه نهاية وباء فيروس كورونا ، ومن هنا يأتي السلوك الذي لاحظناه في الأيام الأخيرة مع المزيد والمزيد من الناس الذين لا يتخذون احتياطاتهم اللازمة ولا سيما ارتداء القناع.. و يحذر الدكتور بقاط  بركاني من أن “هذا هو الفخ الذي وقعت فيه دول أوروبية وعدد قليل من البلدان المغاربية”.