دور الرايس حميدو في بناء البحرية الجزائرية موضوع يوم دراسي بالجزائر العاصمة

دور الرايس حميدو في بناء البحرية الجزائرية موضوع يوم دراسي بالجزائر العاصمة

الجزائر – شكلت شخصية “الرايس حميدو أميرال البحرية الجزائرية” محور يوم دراسي نظمه المتحف العمومي الوطني البحري اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة و ذلك بمشاركة أساتذة وباحثين مختصين في تاريخ هذه الشخصية البارزة في تاريخ البحرية الجزائرية خلال القرن ال19.

وفي هذا الإطار, أكدت وزيرة الثقافة والفنون, صورية مولوجي, في كلمة قرأها نيابة عنها مدير الحماية القانونية للأملاك الثقافية وتثمين التراث, نوار عمارة, على “أهمية تنظيم هذا اليوم الدراسي لتسليط الضوء على تاريخ البحرية الجزائرية العريق ورموزه البارزة التي لعبت دورا محوريا في فترة الحكم العثماني و على رأسهم الرايس حميدو أميرال البحرية الجزائرية”.

وأوضحت الوزيرة ان “الرايس حميدو يعد الشخصية الاستثنائية في ذلك التاريخ فهو من الرياس الجزائريين الذين كان لهم الفضل في تعزيز قوة الاسطول البحري الجزائري و فرض احترامه على القوى البحرية الاخرى في البحر الابيض المتوسط”, معتبرة أن استذكار سيرة و بطولات هذه الشخصية “ليس فقط إحياء للذاكرة التاريخية الوطنية بل هو تكريم لنضال وكفاح كل من حمل راية النضال الجزائري عاليا”. 

من جهة أخرى, أكدت السيدة مولوجي “دعم الوزارة لكل المبادرات التي تسعى لحفظ وتثمين التراث الثقافي البحري و العمل على نشره و توثيقه بطرق مبتكرة و عصرية”

لافتة أن المتحف الوطني البحري “استفاد من عملية دراسة و متابعة لأشغال ترميم وتهيئة اقبية خير الدين لصالح المتحف الوطني العمومي البحري, حيث تم بتاريخ 17 يوليو 2024 المنح المؤقت لمكتب الدراسات من اجل الانطلاق في الدراسة خلال الايام المقبلة” مضيفة ان “المحافظة على التراث البحري الوطني ليست مسؤولية المؤسسات الرسمية فقط بل هي واجب مشترك يتطلب تضافر جهود المجتمع بأسره”.

وبالمناسبة, اعتبرت مديرة المتحف الوطني البحري, مقراني بوكاري آمال, الرايس حميدو “من ابرز الشخصيات البحرية في الثلث الاول من القرن ال19, و من الرياس الجزائريين الذين وصلوا لمستوى عالي من الشهرة”, مضيفة أنه “تم تخصيص معرض دائم على مستوى المتحف حول تاريخ البحرية الجزائرية ورموزها للتعريف بالتراث الثقافي البحري الجزائري”.

بدوره, تطرق الباحث علي تابليت في مداخلته الى تفاصيل تاريخ أشهر قائد للبحرية الجزائرية الرايس حميدو والذي ولد بحي القصبة بمدينة الجزائر عام 1773,و بفضل شجاعته و مهاراته في حماية السواحل الجزائرية و فرض هيمنته على البحر الأبيض المتوسط كسب ثقة حكام الجزائر.

وتطرق الباحث لمختلف المصادر التاريخية و الأرشيف الذي يضم شهادات نادرة لكبار الشخصيات السياسية و الديبلوماسية والعسكرية الأمريكية و البريطانية والفرنسية وغيرهم تخص بطولات وجوانب قوة وعبقرية الرايس حميدو على غرار شهادات القنصل الأمريكي في الجزائر توبلاس لير السكرتير الأول للرئيس جورج واشنطن.

من جانبها, تحدثت الأستاذة ليندة بلعبد الوهاب (جامعة المسيلة) عن الأجواء الدولية التي عايشتها الجزائر خلال القرن ال19 و الدور الجوهري للرايس حميدو في صد هجومات القوى الغربية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.