دورة 2023 : إنطلاق إمتحانات البكالوريا بالجزائر العاصمة في جو من الحماس و العزيمة

دورة 2023 : إنطلاق إمتحانات البكالوريا بالجزائر العاصمة في جو من الحماس و العزيمة

الجزائر- انطلقت صبيحة اليوم الأحد بالجزائر العاصمة, امتحانات شهادة البكالوريا, دورة 2023, في جو من الحماس و العزيمة على النجاح والالتحاق بالجامعة.

وشهد محيط بعض مراكز الامتحانات بالجزائر العاصمة في ساعات مبكرة من نهار اليوم على غرار ثانوية “أبو عباس البجاوي” (المدنية), حركة “دؤوبة” ميزها توافد أولى المترشحين رفقة أوليائهم, الذين فضلوا مواصلة تقديم الدعم لأبنائهم وهم بصدد اجتياز مرحلة حاسمة في حياتهم الدراسية, المتمثلة في شهادة البكالوريا.

فبمحيط ثانوية “أبو عباس البجاوي” المخصص لمترشحي شعبة العلوم التجريبية, لاحظت /وأج/ حضور مكثف للمترشحين وأوليائهم الذين رافقوا أبنائهم من أجل دعمهم وتحفيزهم لآخر لحظة قبل الشروع في اجتياز امتحانات هذه الشهادة المصيرية.

وبمجرد أن أذن لهم بالدخول في حدود الساعة 7:30, هم المترشحون بالتقرب من باب المؤسسة حيث أظهروا استدعاءاتهم وبطاقة الهوية وخضعوا لعملية تفتيش دقيقة من طرف الأعوان المجندين بهذا المركز, وذلك باستعمال جهاز كاشف لذبذبات الهاتف المحمول, ليتم منحهم ورقة تحتوي على الأرقام التسلسلية تساعدهم في معرفة توزيعهم على القاعات وفق رقم التسجيل.

بعدها, توجه المترشحون جماعات وفرادى إلى السبورة التي تحوي أسمائهم و أرقام التسجيل وكذا رقم القاعة التي سيمتحنون بها, بعدما قاموا بوضع محافظهم ولوازمهم على طاولة خصصت لذلك وتقديم هواتفهم مقابل بطاقة تحتوي على رقم كل هاتف محمول, قبل دخولهم الاقسام التي سيمتحنون بها.

وفي تصريح ل/وأج, عبر المترشحون عن إصرارهم على النجاح بالرغم من الارتباك الذي ينتابهم, لأن الأمر كما قالوا يتعلق بشهادة البكالوريا, والقلق وارد مهما كان مستوى التلميذ, تقول المترشحة مريم التي قابلناها بساحة هذا المركز.

وعن سير الامتحان, أكد مدير التربية للجزائر وسط, أحمد عياشي, الذي أشرف على انطلاق البكالوريا من هذا المركز, أن “كل الإجراءات التي ينص عليها البروتوكول الخاص بتنظيم امتحان البكالوريا تم اتخاذها”, وذلك بالتنسيق مع الطاقم المسير لهذه العملية بخلية التنشيط والمتابعة على مستوى مديرية التربية للجزائر وسط.

وأضاف أنه تم اتخاذ كل الإجراءات بما فيها التنظيمية واللوجستية والأمنية, مبرزا أن انطلاق هذا الامتحان جرى في ظروف حسنة سادها  جو من “الهدوء والتنظيم المحكم”.

وتحصي مديرية التربية للجزائر وسط 17.666 مترشح من بينهم 4895 مترشح حر, موزعين عبر 52 مركز إجراء.

من جانبها, أكدت رئيسة مركز “أبو عباس البجاوي”, حسينة بوهادي, أن هذا المركز مهيأ بكل الوسائل المادية والبشرية لإنجاح هذا الموعد الوطني الهام, مشيرة إلى أن من بين الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها, “التشديد على محاربة الغش الذي يعد فعلا شنيعا يجرمه القانون”.

وعقب التحاق المترشحين بأقسامهم, تم فتح أظرفة امتحان اللغة العربية و آدابها تحت إشراف رئيسة المركز.

يذكر أن أزيد من 790 ألف مترشح شرعوا, ابتداء من اليوم و إلى يوم الخميس المقبل, في اجتياز امتحان شهادة البكالوريا, دورة يونيو 2023, موزعين على 2674 مركزا عبر التراب الوطني.

وأشرف وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, على إعطاء إشارة انطلاق هذا الامتحان بمتوسطة “مرخوفي حسين” بولاية ورقلة.