دورة تكوينية حول “الذكاء الاصطناعي والصحة” بالجزائر العاصمة

الجزائر – تم اليوم الجمعة بالجزائر العاصمة تنظيم دورة تكوينية حول موضوع “الذكاء الاصطناعي والصحة” لفائدة الأطباء ومستخدمي قطاع الصحة، وهذا لإبراز مزايا الذكاء الاصطناعي في مساعدة الطبيب على أداء مهامه.

وبالمناسبة، أوضح المدير العام للمعهد الوطني للصحة العمومية، عبد الرزاق بوعمرة، أن الهدف من تنظيم هذه الدورة التكوينية هو “مواكبة التطور التكنولوجي العالمي في المجال الصحي”، بالإضافة إلى التعرف على “تقنيات واستخدامات الذكاء الاصطناعي في المجال الصحي” من أجل “الارتقاء بنوعية التكفل والرعاية الطبية ضمن استراتيجية وزارة الصحة لتحسين الخدمات”.

من جانبهم، أبرز عدة مشاركين في هذا اللقاء أهمية الذكاء الاصطناعي كأداة مساعدة في المجال الصحي، على غرار التشخيص السريع والدقيق في مجال الأشعة واقتراح البروتوكولات العلاجية الممكنة لمختلف الحالات.

كما تطرق المختصون إلى قدرة الذكاء الاصطناعي على إجراء بعض العمليات الجراحية بتوجيه من الأطباء وعلى دوره كأداة مرافقة ومساعدة للطبيب في أخذ القرار، مشيرين الى أنه بالرغم من ذلك “لا يمكن إغفال الجانب الانساني في التعامل مع المرضى”.

للإشارة، فإن برامج وتقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد على تحسين رعاية المريض من خلال إعطاء أدلة سريعة للعلاجات وتقليل التكاليف، بالإضافة الى ربح الوقت في مجال التشخيص والعلاج.