دراسة ملفات التجمعات السكنية التي لم تربط بالغاز بسبب غياب شبكة الصرف الصحي

دراسة ملفات التجمعات السكنية التي لم تربط بالغاز بسبب غياب شبكة الصرف الصحي

الجزائر- أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، يوم الخميس بالجزائر، أن دائرته الوزارية تعمل على حل مشكلة التجمعات السكنية والقرى التي لم تربط بشبكة الغاز الطبيعي بسبب غياب شبكة الصرف الصحي.

و أفاد السيد عرقاب في جلسة علنية مخصصة للأسئلة الشفوية, بالمجلس الشعبي الوطني, أنه قطاعه يدرس حاليا ملفات هذه المناطق المحرومة من الربط بالغاز الطبيعي بسبب غياب الصرف الصحي, مذكرا أن الاحكام التشريعية المعمول بها تحدد بدقة المواصفات التقنية لأشغال توزيع الغاز الطبيعي, والتي تمنع توصيله في المناطق التي لا تحتوي على شبكات الصرف الصحي, مبرزا ان “سلامة الساكنة تعد أولوية”.

و أكد في رده على سؤال للنائب سليمان اسماعيلي (جبهة المستقبل), حول تغطية بلدية الارباع بولاية باتنة بالكهرباء والغاز بالقول: “نقوم حاليا بدراسة, ملف هذه البلدية والبلديات المماثلة لها الذين لديهم مشاكل في الصرف الصحي, لنواصل تغطية وتأمين الساكنة بشبكة الغاز الطبيعي. ستكون هناك حلول بهذا الشأن, وسنقوم أيضا بتزويد بعض المناطق بخزانات غاز البترول الفردية لتحسين حياة المواطنين”.

و أوضح أن ولاية باتنة استفادت من عدة برامج, منها البرنامج الخماسي 2010 -2014 وبرنامجه التكميلي, واللذان سمحا إلى غاية الان بربط 26 الف و32 مسكن بالغاز و5722 مسكن بالكهرباء, في انتظار الانتهاء من البرنامجين في 2023.

و بخصوص مناطق الظل استفادت ولاية باتنة من غلاف مالي يقدر ب 4ر1 مليار دج للربط بالطاقة, مكن الى الان من ربط 8987 مسكنا بالغاز و837 مسكنا بالكهرباء, لتبلغ نسبة توصيل الغاز بالولاية 86 بالمائة والكهرباء 96 بالمائة.

و في رده على سؤال للنائب الأزهر دقلة (جبهة المستقبل) حول مشاريع الربط بالطاقة في ولاية توقرت, أوضح الوزير أن ربط مناطق الظل في الطيبات والحجيرة بالغاز الطبيعي كلية “غير ممكن” بسبب عدم توفر بعض مناطقها على شبكة الصرف الصحي.

و في نفس السياق, لفت إلى أن ولاية توقرت استفادت من برنامج لربط 1450 مسكنا بالغاز بقيمة 250 مليون دج و710 مسكنا بالكهرباء بقيمة 300 مليون دج, بالإضافة إلى برامج الولاية في نفس المجال, مما سمح بارتفاع نسبة الربط بالغاز الى 85 بالمائة والكهرباء الى 97 بالمائة.

و حول سؤال النائب عن نفس الحزب عبد الرحمان صالحي, حول مسابقة التوظيف في سوناطراك عبر المعهد الجزائري للبترول في ورقلة سنة 2018, أكد السيد عرقاب أن عملية اختيار شاغلي مناصب الشغل البالغ عددهم 525 منصب, “تم وفق التنظيم المعمول به في اطار الشفافية”, مشيرا الى أنه “تم استغلالها بالكامل وتم اغلاق الملف بالتعاون مع مصالح ولاية ورقلة ومصالح الوكالة الوطنية للتشغيل بذات الولاية”.

و بخصوص مطلب إعادة بعث المؤسسة الوطنية للحصى بالهاشمية في ولاية البويرة التابعة لمجمع مناجم الجزائر, الذي طرحه النائب عن نفس الحزب, توفيق قراش, أوضح السيد عرقاب, أن مقلع الهاشمية تم استغلال كافة احتياطاته الجيولوجية, حيث قامت المؤسسة بعد فتح مقلع بوزقزة في أكتوبر 2021, بتحويل كل العمال والمنشات إليه, وسمحت العملية بالحفاظ على 100 مناصب الشغل دون تسريح أي عامل.

و بخصوص الانشغال المطروح حول وجود اختلالات في التسيير قال الوزير أنه سيقوم بعمليات تدقيق وتفتيش في هذه المعلومات, مع إطلاع النواب على نتائجها.

اقرأ المزيد