دراجات /طواف الجزائر-2024: انطلاق المنافسة بإجراء المرحلة الأولى بين وهران وسيدي بلعباس على مسافة 142 كلم

دراجات /طواف الجزائر-2024: انطلاق المنافسة بإجراء المرحلة الأولى بين وهران وسيدي بلعباس على مسافة 142 كلم

وهران – من الباهية وهران أعطي الانطلاق الرسمي لطواف الجزائر-2024، اليوم السبت، بمشاركة 77 دراجا يمثلون 16 فريقا في سباق المرحلة الأولى الممتدة على مسلك مميز بين مدينتي وهران و سيدي بلعباس على مسافة 142 كلم.

وبعد عملية تقديم الفرق المشاركة, أعطيت إشارة الانطلاق من أمام مركز الاتفاقيات “محمد بن أحمد”، من طرف الأمين العام لولاية وهران و مدير الشباب و الرياضة لذات الولاية، وكذا رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات، خير الدين برباري.

وسيقطع الدراجون هذه المرحلة الأولى من طواف الجزائر لمسافة 142 كلم على مسلك مسطح تغيب عنه تقريبا المرتفعات، انطلاقا من وهران، مرورا بمدينة عين تموشنت و وصولا إلى سيدي بلعباس، حيث يتميز المسلك بفترتين من النقاط الساخنة بداية من الكيلومتر 7ر64 ثم عند بلوغ 1ر104 كلم.

وشهد خط انطلاق طواف الجزائر-2024 (12-22 مايو)، المبرمج على مسافة أزيد من 1400 كلم، تواجد 47 دراجا أجنبيا يمثلون 11 فريقا، حيث ستجوب قافلة الطواف  عددا كبيرا من ولايات الوطن، انطلاقا من مدينة وهران (الشمال الغربي) مرورا بمختلف مدن الشريط الشمالي وهي: سيدي بلعباس، مستغانم، تنس، الشلف، البليدة، البويرة، سطيف، قسنطينة، سكيكدة، عنابة، قالمة، وصولا إلى عنابة (الشمال الشرقي).

و اختار المنظمون أن يكون سباق الجائزة الكبرى لمدينة وهران، الذي أقيم أمس السبت، بمثابة افتتاح طواف الجزائر لهذه السنة، والذي فاز به الدراج الدولي الجزائري نسيم سعيدي، من فريق مدار تيم برو، بتوقيت 2 سا 42 د 37 ثا، متوفقا على الهندي اي مان كاهي ادي، الناشط بالفريق الماليزي، تيرينغانو سيكلينغ تيم، بينما جاء الدراج الألماني تيلمان سارنوفسكي، الذي ينتمي لفئة أقل من 23 سنة في الصف الثالث.

وتتميز هذه الطبعة من طواف الجزائر بوجود سبعة أقمصة وهي القميص الأصفر الذي يفوز به رائد الترتيب العام، القميص الأخضر لأسرع متسابق، القميص الأبيض لأحسن دراج لفئة تحت 23 سنة، القميص المنقط لأحسن دراج متسلق، القميص الأزرق للفائز بالمرحلة، القميص البرتقالي لأحسن دراج مقاوم، إضافة إلى استحداث القميص الأحمر، لأحسن دراج جزائري، بهدف “تشجيع الرياضيين الجزائريين” خلال هذه الطبعة.

وتشارك الجزائر بستة أندية وهي: مجد القرارة (غرداية)، نادي دالي ابراهيم (الجزائر العاصمة) و أمل المالح (عين تموشنت)، نادي القنطرة (بسكرة)، و مولودية الجزائر، الذي يسجل عودته إلى الطواف بعد غياب طويل، زيادة على تيم مادار برو، الذي سجله الاتحاد الدولي للدراجات في منصته كفريق قاري.

كما تسجل 10 دول حضورها في طواف الجزائر-2024 وهي: إريتريا، رواندا، تونس، موريس، ألمانيا، ماليزيا، هولاندا والولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا, إضافة إلى فريق المركز العالمي التابع للاتحاد الدول للدراجات، والذي يضم في صفوفه رياضيين من عدة جنسيات.

وأكد رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات، خير الدين برباري، أن طواف الجزائر ليس “منافسة رياضية فحسب، بل لديه انعكاسات اقتصادية، واجتماعية تتمثل في نشر ممارسة الرياضة، وهي فرصة لاكتشاف الجزائر و الترويج لموسم الاصطياف، بما أن الهدف يكمن في رجوع المشاركين لزيارة الجزائر كسواح”.

وينظم طواف الجزائر الدولي، المسجل ضمن رزنامة دورة إفريقيا للاتحاد الدولي للدراجات، وفق القوانين المعمول بها من قبل الاتحاديتين الجزائرية والدولية، كما يجري تحت إشراف رئيس لجنة التحكيم، البلجيكي لودو سمايرس، من الاتحاد الدولي للعبة ومفتش مكافحة المنشطات.

 

دراجات / طواف الجزائر-2024: مسار الطواف

 

ستبلغ المسافة الإجمالية لطواف الجزائر-2024 للدراجات (12 – 22 مايو) أزيد من 1400 كلم, يمر خلالها المتسابقون على مسار يضم عشر (10) مراحل انطلاقا من وهران (الشمال الغربي) وصولا إلى عنابة (الشمال الشرقي).

 

وفيما يلي مسار قافلة طواف الجزائر في طبعته الـ24 :

 

12 مايو(المرحلة الاولى): وهران – سيدي بلعباس (124 كلم)

13 مايو(المرحلة الثانية): سيدي بلعباس – مستغانم (146 كلم)

14 مايو(المرحلة الثالثة): مستغانم — تنس(156 كلم)

15 مايو(المرحلة الرابعة): شلف — البليدة (3ر154 كلم)

16 مايو(المرحلة الخامس): البليدة — بويرة (5ر129 كلم)

17 مايو(المرحلة السادسة): بويرة — سطيف(5ر186 كلم)

18 مايو(المرحلة السابعة): سطيف — قسنطينة (4ر129 كلم)

19 مايو(المرحلة الثامنة): قسنطينة — سكيكدة (4ر117 كلم)

20 مايو(المرحلة التاسعة): سكيكدة –عنابة (5ر126 كلم)

21 مايو(المرحلة العاشرة): عنابة– قالمة — عنابة(5ر148 كلم).

اقرأ المزيد