دراجات/ طواف الجزائر الدولي-2023 : الهولندي شورمان يتسيد المرحلة الخامسة والفرنسي هانكين متصدرا جديدا للدورة

دراجات/ طواف الجزائر الدولي-2023 : الهولندي شورمان يتسيد المرحلة الخامسة والفرنسي هانكين متصدرا جديدا للدورة

سطيف- نجح الدراج الهولندي لوك شورمان (يونيفرس سيكلينغ تيم) في السيطرة على المرحلة الخامسة لطواف الجزائر الدولي للدراجات-2023, ضمن مجموعة مقدمة ضمت 15 دراجا, والتي جرت اليوم السبت, على مسافة 9ر143 كلم بين مدينتي باتنة و سطيف, بينما انتزع الفرنسي بول هانكين (نيس ميتروبول) القميص الأصفر كمتصدر جديد للطواف.

وخلال سباق السرعة النهائي على مسافة 50 مترا, عرف شورمان (3 سا و46 د و33 ثا) كيفية التفوق بفارق ضئيل على الجزائري أسامة شبلاوي (نفس التوقيت) من فريق مجد القرارة وكذا الفرنسي بول هانكين من فريق نيس ميتروبول كوت دازور.

وتميزت هذه المرحلة برياح قوية طوال الطرق المستقيمة التي تربط بين عاصمة منطقة الأوراس, باتنة, وعاصمة الهضاب العليا, سطيف, والتي عرفت انفراد مجموعة من 15 دراجا من بينهم أربعة جزائريين : نهاري, بن قايو, فركوس و شبلاوي على بعد 40 كلم معمقين الفارق تدريجيا ليستقر عند حدود 5 دقائق.

وبعد أكثر من 100 كلم في مقدمة السباق, انطلق 12 دراجا خلال الخط الأخير في وسط مدينة سطيف بهدف الفوز بالمرحلة الخامسة, قبل أن تعود الكلمة الأخيرة للهولندي لوك شورمان متفوقا بالكاد على الجزائري أسامة شبلاوي والفرنسي بول هانكين.

وفي تصريح لوأج أكد شبلاوي أنه بذل قصارى جهده لانتزاع الفوز بالمرحلة الخامسة غير أنه خانته دفعة أخيرة للانتصار, حيث قال شبلاوي وعلامات الإرهاق بادية على محياه : “خضنا مرحلة صعبة في ظل الرياح الأمامية التي رافقتها.

تواجدت مع المجموعة التي سارت بشكل جيد إلى غاية خط الوصول أين حاولت الدخول في الصف الأول لكن الدراج الهولندي كان أسرع مني في النهاية”.

من جانبه أحرز الفرنسي بول هانكين عملية جيدة إثر دخوله في الصف الثالث لهذه المرحلة, لينال القميص الأصفر لمتصدر الطواف وكذا القميص الأبيض لأحسن دراج صنف آمال (أقل من 23 سنة).

كما حافظ الجزائري حمزة ياسين من المنتخب المحلي مادار على القميص الأخضر لأسرع دراج, على غرار الإيريتيري يامان داويت الذي حافظ بدوره على القميص المنقط لأحسن دراج متسلق.

وستقود المرحلة السادسة لطواف الجزائر الدولي-2023 المقررة يوم غد الأحد مجموعة الدراجين إلى مدينة قسنطينة على مسافة 4ر129 كلم مرورا بكل من العلمة, تاجنانت و عين سمارة, التي تمثل هضبة من الدرجة الثانية (180 إلى 249 نقطة) حيث يمكنها أن تحدث الكثير من الأضرار وسط المجموعة.

وينظم  طواف الجزائر, الذي يدخل في رزنامة دورة إفريقيا للاتحاد الدولي للدراجات, وفق القوانين المعمول بها من قبل الاتحاديتين الجزائرية والدولية, و تحت مراقبة محافظ السباق ومفتش مكافحة المنشطات.

أما فيما يخص الدول المشاركة, فهي على التوالي: الجزائر (البلد المضيف), فرنسا و ألمانيا وإيطاليا وتركيا وهولندا ورومانيا وإريتريا والعراق وتونس وماليزيا وسلطنة عمان.