دخول مجلة “عصور الجديدة” المنصة الالكترونية للبوابة الجزائرية للدراسات العلمية

وهران – تم إدخال مجلة “عصور الجديدة ” الصادرة عن مختبر تاريخ الجزائر لجامعة وهران 1 ” أحمد بن بلة ” البوابة الجزائرية للدراسات العلمية حسبما استفيد يوم الخميس لدى رئيس هذا المختبر.

ويأتي العدد الأول من المجلد التاسع الصادر على هذه المنصة الالكترونية لإثراء المكتبات بعدد معتبر من المقالات المتعلقة بالتاريخ والحضارة التي جادت بها أقلام ثلة من الباحثين من جامعات الجزائر والمغرب وتونس وفلسطين كما أضاف عبد القادر بوباية الذي يعتبر رئيس تحرير هذه المجلة النصف سنوية والصادرة منذ 2011.

ويتضمن هذا العدد مقالات متعددة شملت أغلب العصور التاريخية حيث نجد في التاريخ القديم مقالا يتناول “الدوامات الزخرفية في مصر وبعض المواقع الإفريقية خلال عصور ما قبل التاريخ” لمؤلفته زينب عبد التواب رياض خميس من مصر وكتب الدكتور أمحمد بوشريط من الجزائر عن ” الكاهنة وموقفها من الوجود الإسلامي ببلاد المغرب” فيما خصص الأستاذ إبراهيم أبو رميس من فلسطين مقالته لدراسة تاريخية أثرية عن “باب الشريعة ( العدل) قصر الحمراء”.

كما اجتهد محمد على دبور من مصر في جمع “نصوص من التاريخ المفقود لابن الصلت الداني الاندلسي” وكتب المحجوب قدار من المغرب عن “جوانب من إسهام التجارة الخارجية في بروز النخبة التجارية بالمغرب الأقصى خلال العصر الوسيط فيما بين القرنين السادس والثامن الهجريين”.

كما يجد القارئ عدة مواضيع منها تحقيق الجزء الأول من مخطوط لكاتب مجهول “نبذة من سيرة الباي محمد فاتح ثغر وهران” من طرف الدكتور أمين كرطالي من الجزائر بينما تطرق الدكتور العربي بلعزوز من الجزائر الى موضوع “الحملة التنصيرية على اليتامى الجزائريين خلال مجاعات 1876-1868 ميلادية” بمنطقة الشلف و”سرقة الآثار الفلسطينية” للدكتور صلاح حسين الهودلية وغيرها من المقالات التي تتطرق إلى تاريخ العصرين الحديث و المعاصر.

وسيكون العدد الجديد آخر عدد يطبعه مختبر” تاريخ الجزائر ” في نسخة ورقية ليكتفي فيما سيأتي من أعداد بالنسخة الالكترونية التي ستكون متوفرة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية على أن يتم تخصيص ميزانية طبع الورقية لنشر أطروحات الدكتوراه القيمة وذلك لتشجيع الطلبة على انجاز أعمال علمية متميزة وكذا إثراء المكتبات بأعمال للباحثين الجزائريين كما أشير إليه.