خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء

خنشلة: قطاع النقل يتعزز بخط للسكة الحديدية خنشلة-عين البيضاء

خنشلة- تعزز قطاع النقل بولاية خنشلة يوم الخميس بخط للسكة الحديدية يربط خنشلة بعين البيضاء (أم البواقي) مما سيسمح بزيادة الحركية الإجتماعية والإقتصادية وكذا إحداث حركية تنموية بالمنطقة.

وتم تدشين هذا المشروع الحيوي خلال زيارة العمل والتفقد التي يقوم بها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون للولاية.

ويعتبر هذا المشروع الذي تم تسجيله ضمن البرنامج التكميلي للتنمية الذي أقره رئيس الجمهورية لفائدة ولاية خنشلة شريانا هاما يسهم في فك العزلة عن الولاية ودعم الاتصال بين مختلف مناطقها وفي زيادة الحركية الاجتماعية والاقتصادية وكذا إحداث حركية تنموية واعدة بالمنطقة بعد ربطها بالشبكة الوطنية للسكة الحديدية.

وتم إنجاز هذا المشروع الذي رصد له غلاف مالي يقدر ب 51 مليار دج على مسافة 51 كلم يتسم بسرعة قطارات تصل إلى 160كلم في الساعة وبخطوط مكهربة لنقل المسافرين و100 كلم في الساعة بالنسبة لقطارات نقل البضائع.

وأشرف على إنجاز المشروع الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة إنجاز الاستثمارات في السكك الحديدية في حين قام بإنجازه تجمعان لشركات عمومية تقودها كل من شركة “كوسيدار” و “جي سي بي”.

وعرف المشروع إنجاز 3 محطات للقطار منها الرئيسية بإقليم بلدية الحامة و3 محطات ثانوية بكل من بغاي ومتوسة بخنشلة وفكيرينة بأم البواقي وهي المحطات المصممة وفق هندسة معمارية راقية تتماشى مع الخصائص العمرانية للمنطقة وتضم كل المرافق الضرورية لراحة المسافرين على غرار قاعات الانتظار وشبابيك بيع التذاكر ومحلات تجارية خدماتية.

ولتسهيل حركة تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة بمحطات القطار الرابط بين خنشلة وعين البيضاء فقد تم تهيئة فضاءات داخل محطات التوقف خاصة بهذه الفئة للتسهيل ولوجهم للقطار من خلال تكييف الأرصفة وتخصيص أماكن في الحظائر المخصصة لركن السيارات والأماكن القريبة من المحطة مع توفير مصاعد كهربائية خاصة بهذه الفئة لتسهيل عملية تنقلها من طابق لآخر ومن رصيف إلى آخر مع تخصيص مساحة لهم في الأكشاك لاقتناء التذاكر.

اقرأ المزيد