خنشلة: الطبعة ال 12 للمهرجان الوطني لمسرح الطفل بين 23 و 27 يونيو

خنشلة: الطبعة ال 12 للمهرجان الوطني لمسرح الطفل بين 23 و 27 يونيو

خنشلة- ستحتضن ولاية خنشلة فعاليات الطبعة الثانية عشر للمهرجان الوطني لمسرح الطفل في الفترة الممتدة بين 23 و27 يونيو, حسبما استفيد اليوم الثلاثاء من محافظ المهرجان.

وفي تصريح لوأج أوضح السيد طارق عشبة أن هذه الطبعة الجديدة التي ستحتضن فعالياتها دار الثقافة علي سوايحي بعاصمة الولاية تأتي هذه السنة تحت شعار ” أطفال القضية… تراجيدية صمود وأمل ” تضامنا مع أطفال فلسطين المحتلة.

ولفت إلى أنه بالنظر للصدى الكبير الذي لاقاه المهرجان خلال الطبعة السابقة, تلقت لجنة تنظيم التظاهرة هذه السنة 114 طلب مشاركة من عديد الجمعيات والتعاونيات والمسارح الجهوية الممثلة لولايات الوطن لتعتمد لجنة الانتقاء المكونة من الفنان علي جبارة والفنانة الأكاديمية مريم علاق في الأخير 12 عرضا مسرحيا سيدخلون السباق الرسمي يوم 23 يونيو للتنافس على “الإبزيم الذهبي” للمهرجان.

كما أفاد بأن العروض التي تم اختيارها للمشاركة في هذه التظاهرة هي “عازف الكمان” و “رفيق بطل من كرتون” و “المرقومة” و” مهمة مريخية ” و”مغامرات عبقري” و” العاصفة الشمسية” و” مدينة الألوان” و” مدينة الملاهي” و” جحا في زحل” و ” باباهم” و” فردوس” و” الغابة العجيبة” مشيرا إلى أن لجنة تحكيم مسابقة المهرجان تتكون من الدكتور لخضر منصوري والسينوغراف حبال بوخاري والفنانة نسرين بلحاج.

وأردف المتحدث قائلا أنه تم في إطار تفعيل اتفاقية “المسرح في رحاب الجامعة” استحداث ولأول مرة جائزة خاصة بالكتابة المسرحية لفائدة الطلبة الجامعيين تحمل اسم وزير التعليم العالي الأسبق الراحل “عبد الحق رفيق برارحي” حيث تم استقبال 12  نصا مسرحيا سيتنافس أصحابها على الجائزة الأولى.

وأشار إلى أن هذه الطبعة ستعرف بالموازاة مع المسابقة الرسمية, برمجة عروض بهلوانية وألعاب خفة لتنشيط المحيط على مستوى ساحة عباس لغرور بوسط المدينة وعبر مناطق الظل المتواجدة عبر مختلف بلديات ولاية خنشلة لتمنح الفرصة لأطفال المناطق النائية للاستمتاع بهذه العروض.

وستتم على هامش الطبعة ال12 للمهرجان الوطني لمسرح الطفل, برمجة ورشات تكوينية في مسرح الدمى والأشياء وكذا الكوريغرافيا يؤطرها كل من الفنان قادة بن شميسة والبروفيسور توفيق قارة, إطار بالديوان الوطني للثقافة و الإعلام إضافة إلى برمجة ملتقى علمي يدرس “إشكالية دور المسرح في ترسيخ القيم الوطنية لدى الطفل” بحضور مخرجين وأساتذة باحثين من مختلف الجامعات, استنادا لنفس المصدر الذي أكد مشاركة العديد من ضيوف الشرف من مختلف ولايات الوطن في الوقت الذي تعتزم محافظة التظاهرة تكريم الممثل حمزة فيغولي المعروف باسم “ما مسعودة”.