خط السكة الحديدية تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة :مكسب هام لصالح التنمية الاقتصادية لولاية تيسمسيلت

خط السكة الحديدية تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة :مكسب هام لصالح التنمية الاقتصادية لولاية تيسمسيلت

تيسمسيلت ـ أكد مهنيون و مواطنون بولاية تيسمسيلت أن خط السكة الحديدية تيسمسيلت-بوغزول(المدية)-المسيلة الذي دخل حيز الخدمة اليوم الاثنين يعد مكسبا هاما من شأنه المساهمة  في تحقيق التنمية الاقتصادية للمنطقة.

وقال في هذا الصدد رئيس الغرفة الولائية الفلاحية علي قادة في تصريح لوأج بأن هذا الخط الجديد للسكة الحديدية سيكون له “الأثر الايجابي” في مجال التنمية الاقتصادية للولاية بالنظر لكونه سيساهم في استقطاب مستثمرين وكذا خلق حركية في مجال نقل وتسويق المنتوجات الفلاحية المحلية خارج المنطقة.

وثمن ذات المتحدث “جهود الدولة في تجسيد مثل هذه المشاريع الإستراتيجية التي تساهم في فك العزلة عن الولايات الداخلية ومنها تيسمسيلت”.


إقرأ أيضا:  سكك حديدية: استلام مشروع خط بوغزول-الجلفة-الأغواط خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة


ومن جهته أشار رئيس المكتب الولائي لاتحاد التجار والحرفيين الجزائريين محروق بن يحيى بأن “هذا الخط انتظره سكان الولاية لعدة سنوات وها هو الآن يجسد فعليا ويدخل حيز التشغيل”, معتبرا بأنه “سيساهم بدون شك في تحقيق تنمية اقتصادية من خلال خلق حركية تجارية واقتصادية بالجهة”.

كما أبرز السيد رابح بن شرقي وهو أستاذ بثانوية “محمد بونعامة” لتيسمسيلت بأن هذا الخط سيساهم في تحريك عجلة التنمية الاقتصادية من خلال خلق أنشطة تجارية لاسيما بعاصمة الولاية فضلا على فك العزلة.

وقال السيد إسماعيل مقراني وهو صاحب محل تجاري بمدينة تيسمسيلت أن خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة  “هو بمثابة حلم سكان المنطقة منذ سنوات طويلة وقد تحقق اليوم بفضل مجهودات الدولة الرامية لتنمية الولاية وفك العزلة عنها”.

واعتبر السيد محمد زيان وهو حرفي ينشط في مجال صناعة الجبس الفني بأن هذا الخط سيعطي آفاقا واعدة للحرفيين بالولاية من خلال استحداث فضاءات لتسويق منتوجاتهم على مستوى محطة القطارات الرئيسية لتيسمسيلت.

ويرى السيد هواري دقي صاحب مصنع لحديد البناء بتيسمسيلت بأن هذا الانجاز سيتيح للمتعاملين الاقتصاديين الناشطين بالولاية استغلال قطارات نقل البضائع لنقل مواد مصنعة على غرار حديد البناء إلى مدن أخرى منها بوغزول والمسيلة مما يمكن من خلق حركية اقتصادية بالمنطقة.


إقرأ أيضا:  إعادة بعث مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت


ومن جهته أكد الأستاذ بجامعة تيسمسيلت عبد المالك رضا لوأج بأن “مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت-بوغزول-المسيلة يعتبر سبيلا منتظرا لتحقيق إقلاع اقتصادي بالولاية فضلا على مساهمته في امتصاص البطالة من خلال استحداث مناصب شغل دائمة إلى جانب أهميته في استقطاب مشاريع إستراتيجية أخرى واستثمارات عمومية وخاصة”.

ويذكر أن وزير النقل كمال بلجود أشرف اليوم الاثنين على تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة الممتد على مسافة 290 كلم وذلك بحضور وزراء الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ والاتصال محمد بوسليماني والتجارة وترقية الصادرات كمال رزيق.