خطة أمنية مشتركة بين الجيش، الدرك والشرطة لتأمين الامتحان المصيري

خطة أمنية مشتركة بين الجيش، الدرك والشرطة لتأمين الامتحان المصيري - الجزائر

معدو الأسئلة في الحجز يوم 16 ماي وآخر قراءة للمواضيع قبل طبعها

أكد المدير العام لديوان الامتحانات والمسابقات، مصطفى بن زمران، أنه تم توفير كل الظروف والشروط اللوجستيكية من قبل وزارة التربية، بالتنسيق مع عدة قطاعات منها الجيش والدرك والأمن والداخلية والصحة، لتأمين نجاح امتحانات البكالوريا لسنة 2019، مؤكدا أنه لا مجال للحديث عن تسريب المواضيع وأن “كابوس التسريات قد ولى”.

بالموازاة من ذلك، ستباشر مصالح الديوان عملية القرعة والقراءة النهائية لمواضيع البكالوريا مباشرة بعد دخول مهندسي المواضيع الحجز ابتداء من 16 ماي الجاري.

وكشف أن أزيد من 130 أستاذا ومفتشا وموظفا بقطاع التربية سيدخلون مركز الحجز بفرع الديوان بالقبة ابتداء من 16 ماي المقبل وعلى مدار اكثر من شهر كامل، حيث لن يغادر هؤلاء الحجز تحت أي ظروف الى غاية آخر يوم من امتحانات البكالوريا.

وأوضح المتحدث، اليوم، في تصريح لـ«البلاد” أن مصالح الديوان رفقة الاجهزة الامنية المختصة اتخذت كل الترتيبات لتأمين عملية طبع مواضيع الامتحان ونقلها إلى مديريات التربية البالغ عددها 50 مديرية وكذا تأمين 66 نقطة حفظ المواضيع إلى مراكز الإجراء وذلك بهدف عدم ترك أي مجال للحديث عن وجود أي تسريبات، مؤكدا أنه لا مجال للحديث عن تسريب المواضيع وأن “كابوس التسريات قد ولى”.

وطمان المتحدث، المترشحين للامتحانات الرسمية وأوليائهم، بضمان السير العادي لكل من “الباك” و«البيام” وكذا “السانكيام”، خاصة ما تعلق بالجانب التنظيمي والامني، ومن المقرر أن يتم إضافة إلى تعزيز تواجد أعوان الشرطة والدرك على حد سواء بالزيين الرسمي والمدني في محيط مراكز الاجراء البالغ عددها أكثر من 2300 مركز وداخلها لضمان أمن وسلامة أكثر من 650 الف مترشح للامتحانات الثلاثة، يمثل فيهم مترشحو “الباك” أكثر من 250 ألف تلميذ.

وعن مواضيع الامتحانات، قال المتحدث إنه مباشرة بعد دخول معدي الأسئلة الحجز سيتم إجراء القرعة ثم القراءة النهائية للمواضيع من قبل المفتشين قبل طبعها لتفادي أي أخطاء. هذا وحددت مصالح الديوان 2339 مركز إجراء عبر الوطن، حيث تم توزيع المترشحين عليها، بمعدل 200 إلى 400 مترشح في كل مركز، كأقصى تقدير. فيما ستنطلق عملية استدعاء هؤلاء ابتداء من 15 ماي المقبل، عبر موقع الديوان، موازاة مع بداية توجيه استخارات التأطير لأكثر من 250 ألف أستاذ ومفتش مهمتهم تأطير البكالوريا، يمثلون رؤساء المراكز والنواب، وأعضاء الأمانة، إضافة إلى الأساتذة الحراس.

وعن دليل الحراسة، قال محدثنا إنه تم الابقاء على نفس الاجراءات المعتمدة العام الماضي مع إضافة مخططات الادلة، حيث عمد الديوان في هذا الاطار، إلى تلخيص مهام المؤطرين على غرار رئيس المركز والاستاذ الحارس، الاستاذ المصحح وكذا رئيس مركز التجميع وغيرهم في ورقتين منفصلتين، لتسهيل عملية تعريفهم بمهامهم، بعد أن كانت هذه المهام تقدم في إطار دليل عام بحوالي 20 ورقة.

تجدر الاشارة إلى أن الامتحانات الرسمية ستنطلق في 29 ماي الجاري، بإجراء امتحان نهاية الطور الابتدائي يكون متبوعا بامتحان “البيام”، من 9 إلى 11 جوان المقبل.

أما امتحان شهادة البكالوريا، فسيكون في الفترة الممتدة ما بين 16 و20 جوان، على أن يتم الإعلان عن النتائج في حدود 20 جويلية بالنسبة للبكالوريا.