حماية مدنية: قوافل طبية لفائدة سكان المناطق المعزولة بولايات الجنوب والهضاب العليا

بني عباس – أطلقت المديرية العامة للحماية المدنية اليوم الأحد من ولاية بني عباس قوافل طبية لفائدة سكان المناطق النائية والمعزولة بـ 15 ولاية بالجنوب والهضاب العليا، حسبما علم لدى هذه الهيئة النظامية.

وتهدف هذه العملية التي أعطيت إشارة انطلاقها الرسمية من ولاية بني عباس من طرف السلطات المحلية بحضور ممثلين عن المديرية العامة للحماية المدنية، إلى التكفل الصحي بسكان المناطق النائية والمعزولة بولايات أدرار وبشار والجلفة وورقلة وايليزي والنعامة وتيميمون وبرج باجي مختار وان صالح وبني عباس وان قزام وتوقرت وجانت والمغير والمنيعة خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 ديسمبر الجاري، حسبما أوضحه لواج المدير الفرعي للإحصائيات والإعلام بالمديرية العامة لذات الجهاز العقيد فاروق عاشور.

وأضاف أن المديرية العامة للحماية المدنية تعتزم أيضا تنظيم قافلة مماثلة استثنائية من 2 إلى 7 يناير من السنة المقبلة لصالح البدو الرحل وسكان المناطق النائية بولاية برج باجي مختار.

وسخرت هذه الهيئة النظامية وسائل بشرية ومادية هامة من أطباء وطواقم شبه طبية وأعوان ومسعفين وسيارات إسعاف للقيام بفحوصات طبية وتوزيع أدوية إضافة إلى إجلاء المرضى الذين هم في حاجة إلى المتابعة الطبية نحو المؤسسات الاستشفائية.

يذكر أن المديرية العامة للحماية المدنية تشرف منذ 2010 على تنظيم قوافل طبية متنقلة لفائدة سكان المناطق الريفية والمعزولة على مستوى ولايات الجنوب والهضاب العليا، وذلك بالتعاون مع السلطات المحلية للولايات المعنية.

وتهدف هذه المبادرات إلى المساهمة في فك العزلة عن هذه المناطق على صعيد التكفل الصحي لا سيما بالنسبة لتلك التي لا تتوفر على مراكز للصحة الجوارية ويتلقى ساكنتها صعوبات بخصوص التنقل إلى الهياكل الاستشفائية الحضرية.

كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن الفرق الطبية التابعة للحماية المدنية قامت خلال السنوات الأخيرة بإجراء 61.209 فحص طبي وتقديم 6.839 رسالة توجيه خاصة بالفحوصات الطبية المتخصصة أو مصالح التصوير التشخيصي الطبي.

ويأتي تنظيم هذه القوافل الطبية امتدادا لعملية “مسعف لكل عائلة” التي أطلقتها المديرية العامة للحماية المدنية سنة 2010  عبر الوطن لضمان إقامة دورات تكوينية في الإسعافات الأولية استنادا إلى نفس المصدر الذي أشار إلى أنه وبفضل هذه العملية فقد قامت مصالح الحماية حتى اليوم بتكوين 171.360 مسعفا متطوعا.