حماد يبرز ضرورة تفعيل اللغة العربية في المنافسات الرياضية والمؤتمرات الصحفية التي تنظمها الكاف

حماد يبرز ضرورة تفعيل اللغة العربية في المنافسات الرياضية والمؤتمرات الصحفية التي تنظمها الكاف

الجزائر – أبرز وزير الشباب والرياضة عبد الرحمان حماد يوم الخميس بالجزائر العاصمة ضرورة تفعيل اللغة العربية في المنافسات الرياضية والمؤتمرات الصحفية الإفريقية الكروية، مشددا في هذا الشأن على أهمية التنسيق مع الإتحادات الكروية العربية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف).

و في رده على سؤال عضو مجلس الأمة محمد سالمي, بخصوص جهود الجزائر من أجل الدفاع عن اعتماد اللغة العربية وتفعيلها في المؤتمرات الصحفية المتعلقة بالمناسبات الرياضية التابعة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم, قال الوزير: “إن اللغة العربية محفوظة ويشرعها القانون الساري المفعول إلا أنه في بعض الدول قد يتعذر عليها توفير المعدات التقنية الخاصة بالترجمة أو قد لا تعيير أهمية وجهد للترجمة إلى اللغة العربية لأسباب مختلفة. وهو الأمر الذي يدفعنا جميعا للعمل على الحفاظ على موروثنا الثقافي والعمل على ضرورة تفعيل العربية في المنافسات الرياضية و في المؤتمرات الإفريقية الكروية”.

و أضاف السيد حماد أنه “يجب التنسيق مع الاتحادات العربية لكرة القدم المنخرطة في الكاف لتفعيل الآلة الديبلوماسية العربية وتكثيف الجهود لفرض اللغة العربية من خلال جلب المترجمين خلال مختلف المؤتمرات الصحفية والمنافسات الكروية لتدارك هذا الإشكال في قادم المناسبات”.

و فيما يخص مكانة استعمال اللغة العربية خلال المنافسات والمؤتمرات التي تنظمها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم, ذكر الوزير بأن الفقرة الثالثة من المادة الأولى للقانون الأساسي للكاف تنص على أن “اللغات الرسمية للكونفدرالية الإفريقية هي: العربية, الفرنسية, الإنجليزية و البرتغالية”, مضيفا بأن “لوائح الكاف تنص على أن كل المراسلات ترسل إلى الدول الأعضاء بلغاتهم الوطنية من خلال الاعتماد على مترجمين فوريين محترفين”.

للإشارة, قدم السيد حماد في بداية مداخلته تعازيه لأسرة قطاع الشباب والرياضة وإلى أسرة نادي مولودية البيض عقب تعرض حافلة الفريق لحادث مرور سهرة أمس الأربعاء بولاية تيارت أودى بحياة حارس المرمى زكرياء بوزياني ومساعد المدرب خالد مفتاح.