حشيشي يبرز جهود سوناطراك للتقليص من الانبعاثات الكربونية

حشيشي يبرز جهود سوناطراك للتقليص من الانبعاثات الكربونية

الجزائر – أبرز الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك”، رشيد حشيشي، خلال مشاركته في جلسة عمل بمؤتمر الطاقة العالمي “غازتيك”، الذي تحتضنه مدينة هيوستن بالولايات المتحدة، جهود المجمع العمومي للتقليص من الانبعاثات الكربونية.

وأفاد بيان لسوناطراك يوم الأربعاء أن الرئيس المدير العام قدم “لمحة عن الانجازات التي حققها المجمع في مجال إزالة الكربون، كما تطرق إلى البرنامج الطموح الذي يتبناه المجمع سعيا منه للحد من بصمته الكربونية وتحقيق الهدف المسطر لصفر حرق روتيني للغاز بآفاق 2030”.

وفي هذا السياق، أوضح السيد حشيشي أن مشاريع الطاقات المتجددة، المرتكزة على إنشاء محطات شمسية كهروضوئية، تهدف إلى تقليل الاستهلاك الذاتي للمجمع من الكهرباء وتوفير كميات معتبرة من الغاز لاستخدامها بطرق أكثر نجاعة”، منوها كذلك بالجانب المتعلق بالهيدروجين الأخضر.

وهنا، أكد الرئيس المدير العام في هذه الجلسة التي انعقدت يوم الثلاثاء “أن الجزائر تمتلك مزايا تنافسية تؤهلها لأن تكون لاعبا رئيسيا في إنتاج وتسويق الهيدروجين الأخضر مستقبلا”.

كما تطرق – وفقا للمصدر ذاته- إلى استراتيجية “سوناطراك” الجديدة للمناخ التي تهدف إلى الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، ورفع مستوى إدماج الطاقات المتجددة، وكذا تطوير حلول لاحتجاز الكربون بطرق طبيعية وتكنولوجية، فضلا عن تحقيق التوازن بين الانبعاثات وامتصاصها عبر بواليع الكربون.

ولفت السيد حشيشي أيضا في حديثه إلى الدور الحاسم للغاز الطبيعي كمحرك أساسي في عملية الانتقال الطاقوي، نظرا لتأثيره المحدود على البيئة مقارنة مع الطاقات الأحفورية الأخرى.

وأضاف بأن الغاز الطبيعي يعد أحد أنظف موارد المحروقات، مما يعزز من قدرته على لعب دور حيوي في التحول العالمي نحو الطاقات النظيفة.

وأشار البيان إلى أن مشاركة الرئيس المدير العام لمجمع “سوناطراك” في جلسة النقاش التي أدرجت في اليوم الأول من المؤتمر العالمي “غازتيك”، كانت رفقة عدد من الرؤساء العامين للشركات الطاقوية العالمية، على غرار الشركة الأمريكية للنفط والغاز “إكسون موبيل” وكذا شركة “إيني” الإيطالية، بالإضافة إلى شركة “بيكر هيوز” وشركة “يونيبر”، فضلا عن مجموعة هامة من أبرز الخبراء والمسؤولين في مجال الصناعة الطاقوية.